هل اليانسون يضر بالحامل

هل اليانسون يضر بالحامل

محتويات
  • ١ اليانسون
  • ٢ اليانسون وصحّة الحامل
  • ٣ فوائد اليانسون للجسم
  • ٤ أقوالٌ عن اليانسون
اليانسون

من مسميّاتِ اليانسون: الأنيسون، والحبّة الحلوة، وكمّون حلو، وينكون، وهو أحدى أنواع النباتات العشبيّة الذي ينتمي إلى الفصيلة الخيميّة، ويحتوي على كلٍّ من: مركّب الأنيثول، وأنايس الدهيد، والزيوت الطيّارة، وميثيل شانيكول، والألياف الغذائيّة، والدهون غير المشبعة الأحاديّة، والدهون المشبعة، وحمض الفوليك، والثيامين، والريبوفلافين، وحمض البانتوثنيك، والسيلينيوم، وهرمون الأستروجين، وكلوروجينك اسد، وفلافوبذرات، وكافيك اسد، وابجنين، والبروتين والنشا، والسكّر، والحديد، والزنك، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والكبريت.

اليانسون وصحّة الحامل

لا توجد أيُّ أضرار من شرب اليانسون من قبل المرأة الحامل، إلّا أنّه يحتوي على الكثير من الفوائد وهي أنّه: يساعد في التخلّص من المشاكل الصحيّة مثل الغثيان، والقيء، والدوخة، ويخفّف الصداع، ويطرد الغازات، ويعالج اضطرابات الهضم، كما أنّه يسهّل عملية الولادة، ويقوّي الطلق ويحميه، ويسهل خروج الجنين من الرحم دون آلام أو معاناة، وأيضاً من فوائده بعد الولادة أنّه يعتبر مدرّاً لحليبها وينظّم مواعيد الدورة الشهريّة، كما أنّه مدرٌّ للطمث. لكنْ، يجب الحذر من تناوله بكميّات مفرطة.

فوائد اليانسون للجسم

له الكثيرُ من الفوائد التي لا تعدّ ولا تحصى ومنها أنّه: فاتحٌ للشهيّة، ويساعدُ على الهضم، ومدرّ للبول، ويهدّئ المغص المعوي، ومنبّه للجهاز الهضميّ، كما أنّه يمنع الفواق، ويستخدم لعلاج أمراض الّلثة والأسنان، ويهدّئ الأعصاب، ويشفي من مرض الكوليرا، وأيضاً يخفّف من آلام الصدر، ويطرد للغازات، ويسكّن الصداع، ويقي الجسم من إنفلونزا الخنازير، وينشّط من وظائف الكليتيْن.

من فوائده أيضاً أنّه يخفّف من انتفاخ البطن، ويذهب اضطرابات المعدة، ويقلّل من احتباس الماء في الجسم، ويقضي على القمل، وينعش الجسم، وأيضاً يخفّف من تشنّجات الحيض، ويساعد على النوم، وطارد للبلغم، ويحافظ على صحة القلب ويسيطر على نبضاته، وأيضاً يحافظ على مستوى ضغط الدم ضمنَ معّدلاتهِ الطبيعيّة، ويعتبر مضادّاً للجراثيم والميكروبات، ويخلّص الفم من الروائح الكريهة، ويزيدُ من إنتاج خلايا الدم الحمراء.

يعالجُ اليانسون كلاً من: الاضطرابات التنفسيّة، والأرق، والربو، والتهاب المفاصل، والسعال، والبلغم، وقلّة النوم، وضعف المبايض، والبرد، التهابات الجيوب الأنفيّة، والتهاب الحلق، والكحّة، كما أنّه يعالج مغص الأطفال الرضّع، ويدخل في علاجات أمراض السرطان.

أقوالٌ عن اليانسون
  • تحدّث عنه أبقراط: ((إذا وضع المرءُ اليانسون قربَ سريره ليلاً فسوف يرى أحلاماً جميلة، وذلك بفضل عطره العذب)).
  • تحدّث عنه داود الأنطاكي: ((اليانسون يطردُ الرياحَ، ويزيل الصداعَ وآلامَ الصدر وضيقَ التنفّس والسعالَ المزمن، ويدرّ البول، ويزيد العممَ، وإذا طبخ بدهن الورد قطوراً ودخانه يسقط الأجنة والمشيمة).

المقالات المتعلقة بهل اليانسون يضر بالحامل