مواقع التواصل الاجتماعي العربية

مواقع التواصل الاجتماعي العربية

مواقع التواصل الاجتماعي

شهدت الآونة الأخيرة تطورات تكنولوجيا هائلة على مستوى العالم ككل، والتي أدت إلى وجود العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، التي جعلت الحياة عالماً صغيراً، يتواصل أفراده فيما بينهم بكل سهولة ويسر وفي أي مكان في العالم، دون وجود أي عوائق أو صعوبات تذكر، وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياة الناس، بل ضرورة ملحة من ضرورة الحياة، فهي تستخدم من قبل جميع فئات المجتمع بغض النظر عن العمر والجنس.

ومن أهم هذه المواقع الفيس بوك وتويتر والانستغرام وغيرها الكثير، وتتميز هذه المواقع بشهرتها واستخدامها في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى وجود بعض المواقع العربية، والتي تستخدم في نطاق الوطن العربي دون سواه، إلا أنها أقل كفاءة وتطوراً من المواقع العالمية الأخرى، وفي هذا المقال سوف نقوم بعرض بعض هذه المواقع.

أهم مواقع التواصل الاجتماعي العربي

هناك العديد من مواقع التواصل الاجتماعي العربية التي تستخدم من قبل فئات المجتمع، وهي:

  • أوركت: يتميز هذا الموقع بأنه يدار من قبل شركة جوجل، ويقوم على مبدأ الربط ما بين الأصدقاء القدماء والجدد، بالإضافة إلى إمكانية البحث عن كافة الأصدقاء الذين تم فقدانهم في أي وقت، بناءً على الرسائل التي أجريت فيما بينهم.
  • هاي 5: يعتبر من مواقع التواصل الاجتماعي القديمة، والذي استخدم من قبل فئة من الأشخاص منذ فترة طويلة، وفي وقت لاحق حدثت بعض التغيرات والتطورات على شكل وتقنيات هذا التطبيق، وبقي محافظاً على شهرته وشعبيته ما بين العديد من المستخدمين للشبكة العنكبوتية.
  • لينكد إن: يتميز هذا الموقع بأنه يهتم بربط فئات معينة من المجتمع، كفئة الأعمال والبيزنس، بالإضافة إلى أنه يتيح للمستخدمين من إقامة شبكة للعلاقات الاجتماعية ما بين الأشخاص الذين يعملون في المجال نفسه.
  • ماي سبايس: يعتقد الكثير من الأشخاص بأن هذا الموقع قد بدأ في الاختفاء والزوال، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ وغير صحيح، بل لا يزال يعمل إلى هذه الأيام بكل كفاءة وجودة، وله أعداد كبيرة من المستخدمين الذين يفضلون التعامل معه دون غيره من المواقع الاجتماعي الأخرى، إلا أنه يواجه مشكلة واحدة وهي عدم إجراء أي تغيير عليه أو تطويره منذ فترة طويلة من الزمن، مما أدى إلى التقليل من كفاءته، وبالتالي عدم القدرة على منافسة المواقع الاجتماعية الأخرى.
  • تاجيد: يعتبر من مواقع التواصل الاجتماعية العربية المهمة، وذلك لوجود عدد كبير من الدعايات التي يتم إعدادها من قبل الجهات المسئولة عن هذا الموقع، ويسعى أصحابه للوصول إلى المراكز الأولى، إلا أن سعيهم وجهودهم باءت بالفشل، وبقيت ثابتة في المرتبة السابعة.

المقالات المتعلقة بمواقع التواصل الاجتماعي العربية