من أين يستخرج السكر

من أين يستخرج السكر

عندما تُذكر كلمة سكر أول ما يتبادر إلى أذهان الجميع كل الأشياء الحلوة، فهناك من يستخدم هذه الكلمة لوصف شخص يحبه أو للتغزل بإحدى الفتيات، وهنالك ما ترتبط كلمة سكر لديه بطعم الأشياء الحلوة المذاق، لكن السكر الذي سنتحدث عنه في هذا المقال هو سكر الطعام.

السكر (سكر الطعام): هو عبارة عن مادة تامة التبلور حرة التدفق، وتمتاز بتماثل أحجامها وأشكالها الهندسية المتعددة الجوانب والحواف والسطوح، كما أنها شفافة ونقية وليس لها رائحة، وأهم ما يميزها هو حلاوة مذاقها، وأنها من المواد الذائبة في الماء،ويسمى سكر الطعام كيميائياً "السكروز"، وهو سكر ثنائي يتكون من سكر الفركتوز، والغلوكوز، ويعتبر السكروز أكثر المواد التي يحبها الإنسان في التحلية والتي تضفي على طعامه الطعم الحلو اللذيذ المذاق، وترجع أصل كلمة السكر إلى الكلمة السنسكريتية "ساكارا" والتي تعني الرمل الحلو.

أنواع السكر

والسكر المتعارف عليه هو تلك المادة البيضاء اللون والتي يظن الجميع أنّها كلها نفس النوع، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، فللسكر عدة أنواع هي:

  • السكر البني، وهو خليط من السكر الأبيض مع المولاس (والمولاس هو عبارة عن محلول بني اللون يميل لونه إلى السواد وينتج من تكرير قصب السكر وسكر البنجر).
  • سكر القصب، هو السكر الذي يتم الحصول عليه من قصب السكر.
  • سكر الفاكهة، وهذا السكر يتواجد بشكل طبيعي في الفاكهة، ويسمى كيميائياً بالفركتوز، وهو أكثر السكريات بساطةً في تركيبه، كما أنه الأكثر حلاوةً بينها.
  • سكر الشعير، وهو السكر الذي يتم استخراجه من الشعير.
  • سكر البنجر، وهو ما يستخرج من البنجر و يسمى بالسكروز.
  • سكر البلح، هو السكر الذي يستخرج من البلح.
  • سكر الخروع، وهو عبارة عن كريستالات من السكر الأبيض.
  • كما أنّ هنالك نوع من السكريات توجد في الأطعمة وعصير العنب، وتدعى بالغلوكوز، وتمتاز ببساطة تركيبها.

ويتم استخراج السكر من نباتات طويلة تعيش في المناطق الحارة والتي تدعى ب "قصب السكر"، كما يستفاد من ساق هذه النبته عن طريق عصره وإنتاج عصيراً حلو المذاق، كما يتم استخراج السكر من الشمندر وهي عبارة عن نبتة درنية تشبه البطاطا في شكلها، وكذلك من بنجر السكر والذي يوجد في المناطق الباردة في العالم.

ومن الجدير بالذكر التنبيه إلى خطر الإفراط في تناول السكريات وذلك لأنها من الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السكري، ومن الممكن استبدالها بالمواد المحلية للطعام الخالية من السكر، أو بعسل النحل الطبيعي الذي يعد من أكثر الأغذية التي تحتوي على قيم غذائية عالية، كما أن السكر الموجود فيها لا يضر بصحة الإنسان.

المقالات المتعلقة بمن أين يستخرج السكر