ما هو الشمر وما هي فوائده

ما هو الشمر وما هي فوائده

الشمر

الشمر من النباتات ذات الرأس الأبيض، أو الأخضر الشاحب، وسيقانه خضراء، ويمتاز بطعمه الحلو، وينتمي إلى العائلة الخيميّة، وهو من النباتات العطريّة، وله العديد من الأسماء؛ كالشمر الحلو، أو السنوت، أو البسباس، أو الحبة الحلوة، أو الشمر الوحشيّ، وينتشر في جميع دول العالم، وخاصّة في دول الشرق الأوسط؛ كالأردن وفلسطين.

فوائد الشمر
  • مُضادٌّ لحموضة المعدة: فالشمر يحتوي على خصائص تحمي بطانة المعدة، وللتخلص من مشكلة حرقة المعدة يمكن تناوله مباشرة أو بوضعه مع المقبلات أو بتناوله على شكل مسحوق أو بنقع الشمر بالماء ليلة كاملة ثم شرب الماء بعد تناول وجبات الطعام.
  • علاج فقر الدم: إذ إنّه غنيٌّ بالأحماض الأمينية والحديد المفيد لعلاج فقر الدم، فالحديد مكوِّنٌ أساسيٌّ للهيموجلوبين، أمّا الأحماض الأمينيّة فهي المسؤولة عن زيادة الهيموجلوبين، وتكوين المكوّنات الأخرى للدم.
  • علاج فعال لعسر الهضم: يُعتبر الشمر من الطرق المستخدمة بكثرة في الهند، والتخلّص من عسر الهضم يكون بمضغ بذور الشمر بعد تناول الوجبات، حيث إنّ بذوره تُسهِّل عمليّة هضم الطعام، كما تُخلِّص من رائحة الفم الكريهة.
  • الوقاية من التهابات الأمعاء والمعدة: يحتوي الشمر على زيوت تُحفِّز الجهاز الهضميّ والعصارة الهضميّة، ويحتوي على عناصر غذائيّة تُساعد على امتصاص الطعام، وتُخلِّص من مشكلة الإمساك، ولذلك فإنّه يوفر حماية كاملة من المشاكل المعويّة في الجسم.
  • علاج فعال لانتفاخ البطن: يُعتبر الشمر طارداً للغازات؛ لاحتوائه على حمض الأسبارتيك، ويمكن استخدامه للأطفال الرضع، وكبار السن، فهو آمن لكافة الأعمار، كما أنّه يدخل في صناعة الأدوية التي تعالج عسر الهضم.
  • تحفيز حركة الأمعاء: وزيادة إنتاج الصفراء من خلال زيادة إفرازات عصارة المعدة، ويدخل الشمر بتصنيع الأدوية التي تُعالج المغص والقولون العصبيّ والإسهال.
  • انخفاض خطر الإصابة بالأمراض القلبية: يحتوي الشمر على الألياف التي تحفظ نسبة الكولسترول بالدم، وتُخلّصُ الجسم من الكولسترول الضار الذي يؤدي للإصابة بتصلُّب الشرايين والأمراض القلبيّة.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: حيث إنّه يقي الجسم من الإصابة بسرطان الثدي والكبد، ويمنع نموّ الأورام في الجسم، ويحميه من الآثار الضارة التي يُسبّبها الإشعاع أثناء الخضوع للعلاج من السرطان، وذلك لاحتواء بذور الشمر على الفينول، والقلويات، والفلافونويد.
  • علاج ضغط الدم: الشمر غنيٌّ بالبوتاسيوم الذي يعتبر عنصراً حيوياً وغذائياً مهماً للجسم، كما يُهدّئ الأوعية الدمويّة، وبالتالي انخفاض ضغط الدم، وذلك من خلال تناول كوب من الشمر.
  • زيادة كفاءة وظائف الدماغ وتحسينها: يزيد الشمر من توصيل الكهرباء في جميع أعضاء الجسم، والتي تشمل وصلات الدماغ، والبوتاسيوم الموجود في الشمر يزيد من وظائف الدماغ، ويزيد من قدراته المعرفيّة، ومن خلاله يصل الأكسجين إلى المخ.

المقالات المتعلقة بما هو الشمر وما هي فوائده