مفهوم حق الملكية

مفهوم حق الملكية

حق الملكية

تعرف أيضاً بالحقوق العينيّة الأصلية، وهي عبارة عن حق لا ينتمي لأي من الحقوق الشخصيّة المعطاة للأفراد، وتُمنح للأفراد ذوي السلطات لغايات الحصول على المنافع المالية مقابل شيء ما، وينبثق حق الملكية عن القانون المدني في دستور أيّة دولة.

يعتبر حق الملكيّة بأنّه الحق الأكثر قوة بين الحقوق العينيّة بين جميع الحقوق الممنوحة للأفراد، ويضع هذا الحق تحت يد المالك ثلاث سلطات لا تُنتزع منه وهي سلطة الاستعمال، وسلطة الاستغلال، وسلطة التصرّف، أي أنّ له كل شخص الحق بالتصرف بما يملك تحت يده، ويعتبر غياب أي من السلطات الثلاث الآنفة الذكر ملكيّة ناقصة.

من الجدير بالذكر، فإنّ لحقوق الملكية فروعاً عدة تتفرّع منه؛ كتلك المنتهية إمكانيّة ممارستها على شيء ما تعود ملكيته للغير مع الحرص على إبقاء الأحقية في التصرف لمالكها الأصلي، ويندرج تحتها عدة أنواع، وهي حق الانتفاع، والاستعمال، والسكني، والمساطحة، والارتفاق.

أمّا فيما يتعلّق بالحقوق العينيّة التبعيّة، فيعتبر هذا النوع من حقوق الملكية بأنه غير مستّقل المنشأ، إنّما يأتي انبثاقاً عن امتلاك الفرد لحق شخصي وينتهي حق ملكيته لهذا الحق العيني التبعي فور انقضاء الحق الشخصي، ويدرج تحت هذا النوع كل من الرهن التأميني أو الرسمي، والرهن الحيازي، وحق الامتياز.

عناصر حق الملكية

يتألف حق الملكيّة من ثلاثة عناصر أساسيّة؛ وهي حق الاستعمال ويتمثل بمدى صلاحيّة وسلطة الفرد في استخدام الشيء، وحق الاستغلال، وحق التصرّف وتتمثل بإجراء تغيّرات على المملوك كالبيع أو الرهن.

خصائص حق الملكيّة

يتّسم حق الملكيّة بمجموعة من الخصائص التي ينفرد بها عن باقي الحقوق التي يمنحها الحق المدني، وهي:

  • يعتبر حق الملكية بأنّه حق جامع، حيث يمنح هذا الحق الفرد جملة من السلطات التي تفرض سيطرتها على الشيء المملوك له، وتوصف هذه السمة بأنّها جوهرية كونها مستمدة من قلب مضمون حق الملكية.
  • يتّسم حق الملكيّة بأنّه مانع، أي تقتصر ملكيته على مالكه نفسه فقط شرعاً، أي أنّ مالك الحق هو الشخص الوحيد المخوّل لاستخدام الحق واستغلاله دون مشاركة الآخرين له بذلك.
  • يصنّف حق الملكيّة كأحد الحقوق الدائمة، التي لا تنتهي صلاحيّة وأحقيّة استخدامه بتوقيت معيّن، أي أن يبقى قائماً ومملوكاً للفرد دون انتهاء.
  • يمتاز حق الملكيّة بأنّه مادي، على خلاف ما هو عليه الحق الشخصي، حيث يعتبر الأخير محلة للأشياء والممتلكات المعنويّة.
  • حق الملكيّة حق دائم، أي أنّه طالما بقي الشيء قائماً يبقى حق ملكيّته لصاحبه على الدوام، كحق السكن والعقار وغيرها من الأشياء المملوكة.

المقالات المتعلقة بمفهوم حق الملكية