مفهوم الثقافة الصحية

مفهوم الثقافة الصحية

الصحة

قبل الحديث بشكل موسع عن أبرز المفاهيم التي تعبر عن الثقافة الصّحية، لا بدّ من تسليط الضوء على مفهوم الصّحة، كأحد أهم الركائز الأساسية التي تضمن الحياة على الأرض، وتضمن الاستقرار البشري وتمنح القدرة للإنسان على أداء أنشطته الحياتية بكل كفاءة، ويحرص البشر على العناية الفائقة بها، وذلك للحيلولة دون الإصابة بالأمراض والعلل المختلفة، التي قد تودي بحياة الإنسان في نهاية المطاف، مما يستدعي وجود خلفية جيدة وقاعدة بيانات لا يستهان بها حول الأسس التي تضمن الحفاظ على الصّحة، والتي بدورها تجعل المرء يُدرك المسببات الرئيسيّة للأمراض المختلفة، ويحيط بأبرز العادات الصّحيّة السليمة التي تعتبر بمثابة واقٍ من هذه الأمراض، وهذا ما يندرج تحت مفهوم الثقافة الصّيحة الذي سنستعرضه بشكل مفصل في هذا المقال.

مفهوم الثقافة الصحية
  • يعتبر مفهوم الثقافة الصحية واحداً من أهم المفاهيم الشاملة والمحيطة بكل ما يتعلق بالصّحة، سواء صحة الأفراد أم الأسرة أم الجماعات والدول، وكذلك الصّحة العالمية، بحيث يضم كلّاً من التغييرات التي طرأت حديثاً على أنماط الأمراض التي يعاني منها البشر، بما في ذلك الأمراض المُعدية والمُزمنة والأمراض الخطيرة التي لم يجد لها الطب الحديث حلاً جذرياً حتى وقتنا الحاضر، بما في ذلك السرطان والقلب والسكري والضغط وغيرها.
  • هو المفهوم الواسع الذي يُركز على السلوكيّات الحياتيّة ومدى ارتباطها بالإصابة بالأمراض المختلفة، إلى جانب تسليط الضوء على أعراض هذه الأمراض، والعلاجات الناجعة لها، وسبل الوقاية منها.
  • هو الجانب الذي يُشكل حجر الزاوية في تعزيز مستوى الصّحة على المستوى الفردي والمجتمعي، وذلك من خلال نشر التوعية حول الممارسات الحياتية الصحيحة، ويسلط الضوء أيضاً على سبل الوقاية منها وطرق علاجها.
  • يعتبر البعض هذا المفهوم أحد الجوانب الإعلامية التي تهدف إلى إرساء نمط حياة سليم وممارسات صحيحة للعيش، من خلال الابتعاد عن مسببات الأمراض المختلفة، وتجنب الإصابة بها.
  • هي الثقافة التي تهدف بصورة مباشرة إلى تمكين الناس ومساعدتهم على رفع كفاءة صحتهم، وتعزيز السلوك السليم الذي يضمن ذلك، من خلال تزويد كافة فئات المجتمع بالمعلومات الكافية للوقاية من المشكلات الصّحية المختلفة.
  • يُعبر عن مجموعة الأنشطة والفعاليات والممارسات التي ترتقي بالمستوى الصّحي، وتغرس ثقافة سليمة لاتباع العادات الصحيحة للعيش، بما في ذلك تناول الأطعمة الصّحيّة، وممارسة الرياضة، والنوم لساعات كافية، وكذلك شرب كميات كافية من الماء وغيرها.
  • عملية تراكمية من شأنها أنّ تضمن إيصال المعارف الكافية حول كل ما يتعلق بالصّحة.

المقالات المتعلقة بمفهوم الثقافة الصحية