مساحة قطر وعدد سكانها

مساحة قطر وعدد سكانها

قطر

قطر هي إحدى الدول العربية الواقعة في قارة آسيا ،وعاصمتها مدينة الدوحة ،ونظام الحكم فيها وراثي دستوري ،وشعارها الوطني "الله - الوطن - الأمير، وتقسم إداريّاً إلى سبع بلديّات، وعملتها الرّسمية هي الريال القطري، ومن مدنها الريّان، وجريان البطنة، والغويرية، وأم صلال. 

ومن بين انتماءاتها وعضوياتها: منظمة التعاون الإسلامي ،ومؤسسة التمويل الدولية ،والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ،والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية ،وجامعة الدول العربية ،والأمم المتحدة ،والبنك الدولي للإنشاء والتعمير. التنمية ومنظمة التجارة العالمية.

المساحة والموقع

تقع على مساحة 11.521 كيلومترًا مربعًا ،وهي تقع جغرافيًا في الخليج العربي ،وتحديداً في شبه الجزيرة العربية ،التي تقع في الجانب الجنوبي الغربي من قارة آسيا ،كما أنها متصلة براً مع المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة.

عدد السكان

يبلغ عدد سكانها حوالي 2.4 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 2015م، ويتألّف المجتمع السكاني فيها من عدة أعراق هم: الهنود بنسبة 18%، والعرب بنسبة 40%، والإيرانيون بنسبة 10%، والباكستانيون بنسبة 18%، وأعراق أخرى بنسبة 14%. 

اللغة العربية التي يتم التحدث بها هنا هي اللغة الوطنية. أما بالنسبة للدين ،فإن غالبية السكان يعتنقون الدين الإسلامي ،وهناك بعض الأقليّات التي تدين بالديانة الهندوسيّة، والديانة المسيحيّة. 

الاقتصاد

يعتمد الاقتصاد على النفط  والزراعة وصيد الأسماك وصناعاته ،والمنتجات الحيوانية من صناعة الألبان والأجبان ،والثروة الحيوانية ،والغاز الطبيعي ،والموارد المعدنية ،والصناعات البتروكيماوية موجودة أيضًا.

معلومات عامة

  • استقر البشر في قطر في العصر الحجري الحديث ،في وقت ما بين 8000 و 4000 قبل الميلاد.
  • أتت اسم قطر جاء من اللّغة الرومانية وكانت تذكر في الخرائط الرومانيّة باسم كتارا، وكدارا، وقطارا. 
  • بلدية قطر هي: تتكون بلدية قطر من سبع مدن: الريان ،أم صلال ،الدوحة ،الشمال ،الخور ،الوكرة ،الظعاين.
  • نالت قطر استقلالها عن الدولة العثمانية عام 1913 ،وفي عام 1971 استقلت عن المملكة المتحدة بريطانيا  .
  • من جزر قطر: جزر حالول، وجزر الأسحاط، وجزر شراعوه.
  • ومن بين   الأماكن السياحية والأثرية والتاريخية في الدولة مركز سوق واقف وهو مركز المدينة ومنطقة خور العديد ومنطقة الزبارة ومنطقة سيلين والمتاحف: متحف الفن الإسلامي. ومتحف قطر الوطني ومتحف الفن الحديث.
  • قطر من الدول المتقدمة من حيث الإعلام في الوطن العربي ،حيث تمتلك إحدى أهم القنوات الفضائية وهي قناة الجزيرة. 
  • تحتفل قطر كل عام بالعديد من المهرجانات ،بما في ذلك مهرجان الدوحة الثقافي ومهرجان الدوحة للأغنية ومهرجان الدوحة تريبيكا السينمائي.

المقالات المتعلقة بمساحة قطر وعدد سكانها