ما هي وظيفة الرسل

ما هي وظيفة الرسل

محتويات
  • ١ الرسل
  • ٢ بشرية الرسل
  • ٣ وظيفة الرسل
    • ٣.١ تبليغ الشريعة الربانية
    • ٣.٢ توضيح ما ورد في القرآن الكريم
    • ٣.٣ هداية الأمة إلى الخير وإنذارها من العذاب
    • ٣.٤ التربية على منهج الشريعة الربانية
الرسل

الرسول هو النبيّ المكلّف من الله سبحانه عن طريق جبريل عليه السلام بتبليغ شريعته للنّاس، والإيمان بالرسل هو من أسس العقيدة الإسلامية، حيث يجب الإيمان بجميعهم إيماناً ثابتاً لا يتزعزع دون التفريق بينهم، وهناك اختلاف بين الرسول والنبيّ؛ حيث إنّ النبيّ يصطفيه الله بالوحيّ ليعمل ويدعو الناس للعمل بفتوى وتشريع رسول قبله، وإذا ما نزلت شريعة عليه أصبح رسولاً، إذن فالنبوّة سابقة على الرسالة، وكلّ رسول نبيّ وليس كل نبيّ رسول.

بشرية الرسل

إنّ الرسل جميعهم من البشر؛ فعندما استكبر المشركين على رسلهم كانت حجّتهم أنّهم بشر مثلهم، وأرادوا أن يرسل الله ملائكة كما جاء في عدّة مواضع من القرآن الكريم، إلّا أنّ وجودهم كبشر كان له عدّة حكم، منها: أنّه إذا جاء النّاس رسول على غير هيئتهم، سيستنكرون عليه ما يقوله، فهم لا يعرفونه، ولا يأتمنونه، ولا يدرون شيئاً عن صدقه وأمانته، كما أنّه إذا كان الرسول ملاكاً، سيكون ذلك حجةً للناس في عدم اتّباعه والاقتداء به؛ فهو مفطورٌ على العبادة وليست فيه الشهوة التي أودعها الله في الإنسان، إنّ القول ببشرية الرسل، يعني أنّهم يولدون، ويأكلون ويشربون، ويعملون أعمال البشر، ويموتون.

وظيفة الرسل تبليغ الشريعة الربانية

إنّ التبليغ هي المهمّة الأولى للرسل، وهي تقتضي الأمانة؛ حيث ينبغي أن يبلّغ الرسل ما أنزل إليهم من ربّهم بالتمام دون تحريف أو زيادة أو نقصان، ودون تغيير للوجه الذي أمر الله به أن يُبلَّغ.

توضيح ما ورد في القرآن الكريم

هذه المهمة خصّت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فالقرآن الكريم جاء عاماً وشاملاً، والصياغة الواحدة للنص تحتمل عدّة معان وتفسيرات وكثير من الاتجاهات، وقد فُتح باب الاجتهاد للإنسان؛ فأتيح له تأويل النصوص والاستنباط والتفسير، وجميع ما ورد من اجتهادات وما وردنا من شريعة غنية هو بفضل إعجاز لغة القرآن المذكورة آنفاً.

هداية الأمة إلى الخير وإنذارها من العذاب

إنّ الله تعالى وهب الرسل أفقاً واسعاً، ورؤيةً صحيحة، وفهماً عميقاً؛ مما جعلهم يدركون ما لا ندرك أو نعلم، ويشعرون بما لا نشعر؛ وبالتالي فإنّ مهمتهم تتمثل في إرشاد الناس إلى ما ينفعهم ونهيهم عن ما يضرّهم، من الأمثلة على ذلك توضيحهم لنا حول طبيعة علاقاتنا مع الغير، كيفيّة التعامل مع الزوج، والأخوة، والأبناء.

التربية على منهج الشريعة الربانية

كان الرسل يبلّغون كتب الله للنّاس كما أنزلت عليهم، ويبيّنون معانيها وفقاً لما أوحي إليهم، ويبيّنون كيف يستقيم الإنسان على أمر الله، وكيف له أن يرضي ربّه.

المقالات المتعلقة بما هي وظيفة الرسل