ما هي فوائد الزيتون الأسود

ما هي فوائد الزيتون الأسود

الزيتون

من المعروف أنّ الزيتون منتشرٌ في مناطق مختلفة من العالم، خاصّةً في أنحاء الوطن العربيّ، وحوض البحر الموسط، وتعتبر أشجار الزيتون من الأشجار التي تُعمّر لسنين طويلة، ومن ميّزات هذه الشجرة مقاومتها لمواسم الجفاف. يحتوي الزيتون على الكثير من العناصر المفيدة لجسم الإنسان، والتي من أهمّها: فيتامين "هـ"، وفيتامين "ج"، والمعادن، والأملاح المعدنية، والكاروتين، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وللزيتون عدّة ألوان وعدّة أحجام، وسنوضّح في هذا المقال أهميّة الزيتون الأسود لجسم الإنسان.

فوائد الزيتون الأسود

للزيتون الأسود فوائد متعدّدة ومختلفة، من أهمّها:

  • تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب: لاحتوائه على نسبةٍ كبيرة من الدهون الأحاديّة، وأحماض الأوميجا 3، وهذه العناصر تزيد من كفاءة القلب، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقلّل من نسبة الكولسترول الضّار في الدم، ممّا يحمي من الإصابة أيضاً بالأمراض الناتجة عن تراكم الكولسترول في الدم، كتصلّب الشرايين الدمويّة.
  • حماية الإنسان من الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطانات الخبيثة: حيث أثبتت التجارب والدراسات العلميّة أنّ الزيتون الأسود يوفر للإنسان كميّةً عاليةً من مضادات الأكسدة والفيتامينات، مما يقلّل من الآثار السلبيّة للأشعة الضارّة، ويوفّر حماية من الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان الجلد وغيره.
  • تنشيط عملية الإخصاب عند المتزوجين: لاحتوائه على فيتامين "ب"، والذي يعتبر فعّالاً جداً في المساهمة في إنجاح عمليّة الإخصاب.
  • تقوية صحة الجلد وفروة الرأس: يسهم الزيتون الأسود أيضاً في التخلّص من الأمراض الجلديّة، كالتجعّد، والجفاف، والأكزيما، ويعالج الحروق، بالإضافة إلى تقوية فروة الرأس، والتخلّص من تساقط الشعر، لاحتوائه على نسبةٍ كبيرةٍ من الفيتامينات، من أهمّها فيتامين "أ"، والذي يلعب دوراً كبيراً في تأخّر الشيخوخة.
  • التخلّص من أمراض ومشاكل الجهاز الهضميّ: حيث يحتوي الزيتون الأسود على نسبةٍ من الألياف الغذائيّة التي تحمي الجهاز الهضميّ من التعرض للقرح المعديّة، وتقلّل من الإصابة بسرطان القولون، والالتهابات المختلفة.
  • تقليل فرص الإصابة بالأنيميا، أو ما يعرف بمرض فقر الدم: لاحتوائه على كميّةٍ كبيرة من الحديد، الذي يزيد من عدد خلايا الدم الحمراء التي يحتاج إليها الجسم؛ لنقل الأكسجين في الدم، ويسهم الحديد في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء وظائفه المختلفة.
  • حماية العين من الإصابة بأمراضٍ كثيرةٍ: من بينها ضعف الرؤية، والضمور البقعيّ، والمياه الزرقاء؛ لاحتوائه على فيتامين "أ" المهم للعين وسلامتها.
  • علاج الأمراض الصدرية، وتقليل فرص الإصابة بالربو.
  • التخلّص من الوزن الزائد: حيث يسهم الزيتون الأسود في حرق الكثير من السعرات الحراريّة الزائدة في الجسم.
  • القضاء على الالتهابات الموجودة في الجسم: لاحتوائه على البوليفينولات التي تقلّل من الالتهابات المختلفة، كالروماتيزم.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد الزيتون الأسود