ما هي فائدة الثوم للشعر

ما هي فائدة الثوم للشعر

الثوم

هو نوع من الأعشاب ثنائية الحول، وله رائحة قوية ويعتبرها البعض رائحة كريهة، ويعتمد في تكاثره على عملية التكاثر الخضري، كما يعتبر من أقدم النباتات التي عرفت على مر العصور، فقد عرفه سكان مصر القدماء واستخدموه في العلاج والطهي والتحنيط.

يحتوي الثوم على الكثير من العناصر الغذائيّة المُهمّة للجسم عامة، وللشعر خاصة ومنها: البروتين، والحموض الأمينيّة، والزيوت الطيارة، والمعادن، والفيتامينات مثل الثيامين، والنياسين، والأنزيمات والكثير من المكوّنات الأخرى التي تعود على الشعر بالنفع والفائدة؛ حيث يُقلّل من تساقطه، ويزيد كثافته، ولمعانه، وطوله. سنعرض في هذا المقال فوائد الثوم للشعر، ونوضح أهم الخلطات الطبيعيّة المحضرة من الثوم لعلاج الشعر.

فوائد الثوم للشعر
  • يعالج مشاكل الشعر المختلفة كتساقطه؛ حيث يُعتبر الثوم من أكثر المواد الطبيعيّة التي تساهم في التخلّص من هذه المشكلة.
  • يزيد من كثافة الشعر ولمعانه، كما يجعله حيويّاً طوال اليوم.
  • يُقوّي ويُغذّي بصيلات الشعر بشكلٍ فعّال للغاية، ويرطبها.
  • يخلّص الشعر من التقصف الذي قد يصيبة نتيجة الكثير من العوامل منها: التعرّض لتيار هوائيّ بارد، أو أشعة الشمس الضارة وغيرها.
  • يقضي على الحكة الشديدة.
  • يطوّل الشعر خلال فترةٍ زمنيةٍ قصيرة.

وصفات طبيعية بالثوم للشعر
  • الثوم لتنعيم الشعر: يمكن الاستفادة من هذه الوصفة من خلال إضافة كميّة مناسبة من الثوم إلى الشامبو المخصّص للشعر، ووضعه عليه مرّتين شهرياً للحصول على نتيجة فعّالة.
  • الثوم وزيت الزيتون: للتخلّص من تساقط الشعرتُحضّر هذه الوصفة بإضافة ثلاثة فصوص من الثوم إلى كمية مناسبة من زيت الزيتون وخلطهما مع بعضهما البعض جيّداً، وترك الخليط لمدة سبعة أيام متتالية، ووضعه على الشعر وجذوره مع التدليك المستمرّ باستخدام أصابع اليد، وتركه ليلة كاملة، ثم غسله في اليوم التالي بالماء والصابون جيّداً ويُفضل استخدام هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.
  • الثوم وزيت جوز الهند لمنع ظهور الشعر الأبيض: يُمكن استخدام هذه الوصفة من خلال وضع فصوص الثوم مع بضع قطرات من الفلفل الأسود إلى زيت جوز الهند وخلط هذه المكوّنات جيداً للحصول على خليطٍ متماسك يسهل وضعه على الشعر، وتسخين الخليط على النار، وتركه حتى يبرد بالكامل، ووضعه على الشعر مع الفرك بلطف شديد، وغسله بالماء الفاتر جيّداً بعد الانتهاء، ويمكن استخدام هذه الوصفة بشكلٍ يومي للحصول على نتائج رائعة.
  • الثوم وزيت الخروع لتطويل الشعر: تُعدُّ هذه الوصفة من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وملعقتين صغيرتين من الجرجير في وعاءٍ مناسب ونظيف، ثم إضافة حبة مُقطعة من الثوم، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من زيت الخروع، وملعقتين كبيرتين من زيت اللوز إلى المكونات السابقة، وخلط المكوّنات جيداً ووضعها على النار، ثمّ وضع الخليط على فروة الرأس بالكامل، وتركه لمدةٍ لا تقلّ عن ثماني ساعاتٍ متواصلة، وغسله بالماء الفاتر والصابون جيداً.

المقالات المتعلقة بما هي فائدة الثوم للشعر