ما هي أعراض فقدان الذاكرة

ما هي أعراض فقدان الذاكرة

الذاكرة

هي قدرة الدماغ على تخزين المعلومات واسترجاعها، وتعتبر إحدى أساسيات علم الأعصاب وعلم النفس الإدراكيّ، وتوجد مناطق في المخ مسؤولة عن الذاكرة؛ حيث تختلف في طبيعتها، ومدتها وطرق استرجاع المعلومات منها، فتوجد الذاكرة القصيرة جداً والقصيرة، والطويلة، وطويلة الأمد، وتختلف أنواع الذاكرة هذه عن بعضها؛ حيث إنّ الذاكرة القصيرة جداً مسؤولة عن الإشارات السريعة التي تصل للدماغ، مثل الرؤية؛ بحيث تختفي المعلومات من الدماغ بعد أجزاءٍ من الثانية، أما الذاكرة القصيرة، فتُخزّن فيها المعلومات في مركز الانفعال في الدماغ، والذاكرة الطويلة تُخزّن فيها المعلومات في العديد من الروابط العصبيّة، أمّا الذاكرة طويلة الأمد فهي أثبت أنواع الذاكرة؛ بحيث تكون المعلومات مرتبطة ارتباطاً وثيقاً في مركز الذاكرة.

أعراض فقدان الذاكرة

في بعض الحالات، يمرّ الأشخاص بمرحلة فقدان للذاكرة؛ بحيث يُصابون بالنسيان، واختفاء المعلومات من الذاكرة، نتيجة أسباب عديدة، مثل الإصابة بمرضٍ عضوي مثل السكتات الدماغية، أو نتيجة للغصابة بمرض الزهايمر، أو تناول أنواع معيّنة من العقاقير والأدوية، أو التعرّض لحوادث السقوط التي تؤثّر على الرأس مباشرةً أو نتيجة للعوامل الوراثيّة، أو التعرّض لصدمةٍ نفسيةٍ قويّة، وغيرها من الأسباب الكثيرة، وأعراض فقدان الذاكرة ما يلي:

  • عدم القدرة على استدعاء المعلومات الأخيرة المُتعلّقة بالأحداث اليوميّة مثل أرقام الهواتف، والطعام الذي تمّ تناوله خلال اليوم، وتسمّى هذه الحالة بفقدان الذاكرة الصريحة.
  • تذكر المعلومات الخاصّة بالأحداث والمواد، والعجز عن ترتيب هذه الأحداث، وعدم القدرة على ربط المواد مع بعضها البعضن وتُسمّى هذه الحالة بفقدان الذاكرة الضمنيّة.
  • نسيان جميع الأحداث التي مرّ بها الشخص وعدم القدرة على تذكّر أيٍّ منها، وتسمّى هذه الحالة بفقدان الذاكرة المفاجئ أو الحاد، والذي يأتي نتيجة سكتة دماغيّة، أو إصابة في منطقة الرأس، ويمرّ المصاب بهذه الحالة بنسيان للأحداث اليوميّة، لكنّه على الأغلب يتذكّر الأحداث القديمة المتعلّقة بالطفولة، كما يتذكّر مهاراته التي كان يعرفها قبل فقدان الذاكرة المفاجئ.
  • نسيان جميع الأحداث والمعلومات والمهارات بشكلٍ تام؛ بحيث لا يتذكّر الشخص أي شيءٍ يخصّه أو يخصّ من حوله، بما فيها الأحداث التي حصلت في الماضي القريب، وفي هذه الحالة يكون الدماغ قد تعرض لتلفٍ كبير.
  • عدم القدرة على تذكّر الأحداث اليوميّة بالإضافة لفقدان الإحساس بأصابع اليدين والقدمين، وتحدث هذه الحالة بسبب الإدمان على الكحول.
  • فقدان ذاكرة الطفولة، ويتمّ فيها نسيان جميع الأحداث المتعلّقة بالطفولة المبكرة.
  • فقدان الذاكرة العابر الذي يتمّ فيه حدوث التباس حول الأحداث التي مرّ فيها الشخص، وكثرة الأسئلة والاستجوابات حول الأشياء، وتستمر هذه الحالة من أربع إلى اثنتي عشرة ساعة.
  • الفقدان الشديد للذاكرة؛ بحيث ينسى المصاب بهذه الحالة هويته الذاتية وكلّ شيء يتعلّق به، وتحدث هذه الحالة بسبب التعرّض لصدمةٍ نفسيّة شديدة؛ بحيث تعود الذاكرة بشكلٍ تدريجي بعد أن تخفّ حدة الصدمة.

المقالات المتعلقة بما هي أعراض فقدان الذاكرة