ما هو ثقب طبقة الاوزون

ما هو ثقب طبقة الاوزون

 

من الاكثر المشاكل التي تواجه العالم في الوقت الحالي هو طبقة الأوزون وحدوث ثقب فيها ممّا يؤدّي إلى خلل في النظام الأرضي ويسبّب المشاكل كبيرة جداً .

طبقة الأوزون

طبقة الأوزون هي طبقة من طبقات الغلاف الجوّي وسمي بهذا الإسم لاحتوائهِ على غاز الأوزون ، وتوجد هذه الطبقة في غلاف الأستراتوسفيري ، ويتميّز غاز الأوزون بأنّ تركيبتهُ تتكوّن من ثلاث عناصر أوكسجين ترتبط مع بعضها البعض ويرمز لها علميّا برمز ( O3 ) ، ويتم ذلك باتّحاد عنصر الأكسجين الواحدة O مع ذرّتين أكسجين ليتكوّن O3 ، ويتفاعل التركيب الكيميائي للأوزون مع الطاقة الشمسيّة والتي تكون فوق البنفسجيّة ، وهذه الطبقة لها أهميّة كبيرة من حماية الأرض من الأشعّة الفوق البنفسجيّة التي تأتي من الشمس من أن تصل إلى الأرض والتي تؤثّر على الكائنات الحيّة وخاصّة الإنسان التي تؤدّي إلى حدوق أمراض جلديّة كسرطان الجلد ، فإذا كثرت هذه الإشعه الفوق البنفسجيّة تؤدّي إلى الضيق في التنفّس واضطرابات التي تؤثّر على الجهاز العصبي والتنفسي ، وحالات من الإرهاق والصداع .

الأسباب التي تؤدّي ثقب طبقة الأوزون

من المعروف أنّ هذه الطبقة تحمي الأرض من الأشعّة الضارة بالكائنات الحيّة التي تعيش على كوكب الأرض فإن حدث خلل فيها فهناك خلل في الكون .

  • الغازات التي تخرج من عوادم الطائرات وهي أكسيد النتروجين ، وثاني أكسيد النتروجين التي تكون قريبة جداً من طبقة الأوزون ممّا يؤدّي إلى تآكلها .
  • الإحتباس الحراري : وهي ظاهرة لإرتفاع درجات الحرارة في منظقة معيّنة ، والتي تكون في إرتفاع في درجات حرارة الأرض عن غير طبيعتها ، وهي من المشاكل التي تواجه العالم والتي هي عمليّة زيادة في ثاني أكسيد الكربون .
  • الهالونات : وهي التي تستخدم في مكافحة الحرائق في المباني وفي الطوارئ .
  • المذيبات المستخدمة في عمليات التنظيف للداوئر الإلكترونيّة والأجزاء الميكانيكيّة .
  • الكلورفلوركربون المستخدم في مكيّفات التبريد وأجهزة التبريد في المباني سواء كان في المباني أو السيارات ، ومنها ما يستخدم في المبيدات الحشريّة والعطور .
  • بعض أنواع المبيدات المستخدمة كمبيد حشري في المحاصيل الزراعيّة وتعقيم التربة وأشهرها وأخطرها بروميد الميثيل .

 

المقالات المتعلقة بما هو ثقب طبقة الاوزون