كيف نحمي طبقة الاوزون

كيف نحمي طبقة الاوزون

طبقة الأوزون

الأوزون هو جزيء يتكون من ثلاث ذرات أكسجين وهو موجود في شكل غازي في الغلاف الجوي ، ويقع بشكل خاص في الستراتوسفير ويمتد عبرها.

ماهي أهمية طبقة الاوزون؟

جزيئاتها بمثابة درع يحمينا من الإشعاع الشمسي. عندما يصل الإشعاع إلى طبقة الأوزون ، يمر عبر جزيئات الأوزون وتكون مسؤولة عن إعادة جزء من الإشعاع إلى الفضاء ، وبهذه الطريقة يتم تقليل الإشعاع الذي يصل إلينا.

ما هو ثقب في طبقة الأوزون؟

إنه ثقب يسمح بدخول كميات كبيرة من الضوء فوق البنفسجي ويقع في القطبين ، في القارة القطبية الجنوبية والمحيط المتجمد الشمالي ، ويكون كبيرًا بشكل خاص خلال فصل الربيع في كلا نصفي الكرة الأرضية وينتج عنه مواسم صيفية أطول.

ماهي أضرار ثقب الأوزون؟

على الرغم من أن هذا الثقب يرجع إلى التقلبات الطبيعية للأوزون في الغلاف الجوي ، إلا أنه ناجم أيضًا عن الأنشطة البشرية التي تنبعث منها غازات تنتهي في الستراتوسفير وتتسبب في تدهور جزيئات الأوزون ، مما يزيد من حجم وتأثير هذا الثقب في طبقة الأوزون. هذه مشكلة بيئية وصحية ، لأن فائض الإشعاع الشمسي يشكل تهديدًا لأي شكل من أشكال الحياة.

كيف يمكننا حماية طبقة الأوزون؟

  • تجنب استهلاك الغازات الخطرة على طبقة الأوزون ، وذلك بسبب محتواها أو عملية التصنيع. بعض الغازات الأكثر خطورة هي مركبات الكربون الكلورية فلورية (مركبات الكربون الكلورية فلورية) والهيدروكربونات المهلجنة وبروميد الميثيل وأكسيد النيتروز.
  • تقليل استخدام السيارات. أفضل خيار النقل هو المناطق الحضرية أو الدراجات الهوائية أو المشي. إذا كنت تستخدم سيارة إلى جهة ، فحاول استخدام سيارة مع الآخرين لتقليل استخدام السيارات من أجل تلوث أقل وحفظها.
  • لا تستخدم منتجات التنظيف الضارة بالبيئة ولنا. تحتوي العديد من منتجات التنظيف على مذيبات ومواد قابلة للتآكل ، ولكن يمكنك استبدال هذه المواد الخطرة بمنتجات غير سامة مثل الخل أو بيكربونات.
  • شراء المنتجات المحلية. وبهذه الطريقة ، لا تحصل على المنتجات الطازجة فحسب ، بل يمكنك أيضًا تجنب استهلاك الأطعمة التي قطعت مسافات طويلة. كلما زادت المسافة المقطوعة ، يتم إنتاج أكسيد النيتروز أكثر بسبب الوسيلة المستخدمة لنقل هذا المنتج.
  • حافظ على مكيفات الهواء ، حيث أن أعطالها تتسبب في هروب مركبات الكربون الكلورية فلورية في الغلاف الجوي.

المقالات المتعلقة بكيف نحمي طبقة الاوزون