كيف يمكن حماية طبقة الاوزون

كيف يمكن حماية طبقة الاوزون

 

ما هي طبقة الأوزون ؟

هي تجمع لغاز الأوزون o3 في طبقة الستراتوسفير – أحدى طبقات لغلاف الجوي للأرض- و يعمل الأوزون في تلك الطبقة على حماية الأرض من دخول الأشعة الفوق بنفسجية بأنواعها uv-a,uv-b, uv-c الى الأرض و تحميها من آثارها السلبية .

مبدأ عمل طبقة الأوزون :

الأوزون هو نوع من أنواع الأكسجين الثقيل الذي يمتص الأشعة الفوق البنفسجية فيتحلل إلى جزيئات الأكسجين تم يعود ليتحد من جديد ليمتص الأشعة الفوق البنفسجية و يتحد مستمراً في أداء هذا العمل بصورة دورية تحمي الأرض من الأضرار الناجمة عن دخول الأشعة الفوق بنفسجية اليها .

هل الأوزون غاز خطر أم مفيد ؟

لا يمكن اعطاء إجابة حول غاز الأوزون إن كان مفيداً أم ضاراً دون التطرق الى موقع تواجد الغاز فعند الحديث عن الأوزون المتواجد في الستراتو سفير فأننا نتحدث عن الوظيفة الوقائية و الغاز الحارس للأرض أما في حال انخفاض مستوى تواجد الأوزون ليصبح قريباً من سطح الأرض فنحن نتحدث عن أضرار صحية ناجمة عن تواجده بالقرب من الارض خاصة على الجهازين التنفسي و العصبي و تظهر الاعراض على صورة ضيق في التنفس و صداع و ارهاق عام .

ما هو ثقب الأوزون ؟

ثقب الأوزون هو منطقة في طبقة الأوزون نقصت فيها كمية الغاز الى حد الأختفاء و تم اكتشافها في عام 1985 حيث ظهر فوق القارة القطبية الجنوبية و لا يزال رصد هذا الثقب ممكناً خلال شهري اغسطس و سبتمبر من كل عام بسبب انخفاض كمية الاوزون في القطب الجنوبي نتيجة العوامل المناخية و حركة الرياح .

كيف تشكل ثقب الأوزون ؟

يتحلل الأوزون بفعل الأشعة الفوق بنفسجية ليعود ليتحد من جديد في طبقة الأوزون هذه التكرارية في العمل تضمن بقاء و ديمومة هذه الطبقة إلا أن التلوث الذي أحدثه الأنسان بإدخاله عدداً من العناصر الكيميائية و التي تتمثل بالكلور و الفلور و الكربون و البروم فيما يسمى مركبات الكلوروفلوروكربونات و البروموفلوروكربونات cfc \brfc ادى الى ادخال مواد اخرى الى هذه الطبقة فبعد انفصال الأوزون الى جزيئات الأكسجين بفعل الأشعة الفوق البنفسجية و انفصال مركبات الكلوروفلوروكربونات و البروموفلوروكربونات الى جزئيات و ذرات حرة بفعل الأشعة الفوق البنفسجية تجد جزيئات الأكسجين بدائل أخرى غير الأكسجين لتعاود الأتحاد معها ما يسبب نضوباً في عمليات اعادة اتحاد الأكسجين و يقلل من كمية غاز الأوزون في طبقة الستراتوسفير .

و من المسببات الرئيسية لثقب الأوزون ايضاً طرح النيتروجين في الغلاف الجوي ما يحدث تفاعلات بين الاكسجين المتحلل و النيتروجين لتكوين أكاسيد النيتروجين و التي قد تستمر في التفاعل لحين انتاج غازي الميثان و الإيثان السامين للبشر .

الكوارث الطبيعية لها هي الأخرى دور في انتاج ثقب الأوزون فعد الأنفجار البركاني يطرح البركان كمية كبيرة من الغازات من بينها كلوريد الهيدروجين و كبريتيد الهيدروجين الذان يتفككان في الهواء لانتاج الكلور و حمض الكبريت من ما يضيف غازات جديدة الى طبقة الاوزون و يقلل من اعادة اتحاد الاكسجين مع بعضه .

التجارب النووية لها دور ايضاً في احداث طبقة الأوزون بسبب التفجيرات الهوائية لها و ما ينتج عنها من اشعاعات تغير سلوك الغازات و تتسبب في تفكيكها و اتحادها بصورة جديدة .

حلول عالمية و علمية للحد من ظاهرة ثقب الأوزون :

ان ظاهرة ثقب الأوزون ليست مشكلة تتعلق بجنوب الكرة الأرضية و انما هي مشكلة عالمية لما لها من ابعاد على صحة البشر في جميع انحاء العالم و لحل هذه المشكلة نلجأ إلى الوسائل التالية:

معرفة الأسباب و تلافيها :

و لحل هذه المشكلة يجب تجنب الأسباب بصورة رئيسية و هي الحد من انتشار مركبات الكلوروفلوروكربونات و البروموفلوروكربونات في الصناعات و هو ما يجري حالياً حيث عملت العديد من الدول الصناعية على منع استخدام هذه المركبات في الصناعات للحد من الأثر البيئي الخطير المترتب على استعمالها.

زراعة الأشجار :

إن تكثيف المساحات الخضراء على سطح كوكب الأرض يعمل على حل مشكلة الأوزون بصورة جزئية لما له من أثر على تحليل عنصر الكربون خلال عملية البناء الضوئي و تحويله الى أكسجين و إعادة طرحه في الغلاف الجوي من جديد .

التخلص من الملوثات الجوية :

يكمن الحل في التخلص من ثقب الأوزون باعادة النظر في المشاكل البيئية التي حدثت بالتزامن معه و هي الأمطار الحامضية و الضباب الدخاني و الظاهرة الأكثر خطراً الأحتباس الحراري و التي تسببت بها الغازات الدفيئة – الكلور، الفلور، الكربون ، البروم – و عملت على زيادة درجة حرارة سطح الأرض بسبب دخول الأشعة فوق البنفسجية الى الأرض و رفعها لدرجة حرارة سطحها .

و التخلص من هذه الظواهر مجتمعة هو تخلص من ثقب الأوزون ايضاً و يكمن المفتاح الأساسي لحلها بحلول لحماية البيئة و فرض إجراءات صارمة على الصناعات لمنع تسريبها مركبات كيميائية و غازات خطرة الى الطبيعة .

 

المقالات المتعلقة بكيف يمكن حماية طبقة الاوزون