مراحل تشكل الصخور الرسوبية

مراحل تشكل الصخور الرسوبية

 

لا بدّ أنّك قمت برحلةٍ إلى أحد الأماكن السياحية في بلدك أو خارجه، ولا شكّ أنّك مررت بالطريق بمكشف صخريٍّ، ومن المؤكد أنك تسائلت عن هذه الصخور، عن تكوّنها، نوعها، مكوناتها، والوقت الذي استغرقته عمليّة تكوينها، إنّ تخيّل عمليات تكوّن هذه الصخور يعتمد على نوعها، فالصخور النارية تتكون نتيجة تبريد الماغما؛ وهي مواد مصهورة تندفع من باطن الأرض، وأما المتحولة فهي ناتجةٌ عن زيادة الضغط والحرارة على الصخر فيؤدّي ذلك إلى تغيّرٍ في محتوى الصخر سواءً التركيب المعدني أو النسيج أيضاً، وأخيراً الصخور الرسوبية وهي الأكثر شيوعاً على سطح الأرض مع أنّها أقل الصخور انتشاراً في الكرة الأرضية ككل، تتكوّن نتيجة تجمع المواد الحطامية وتصلّبها مع بعضها البعض، أو عن طريق عملياتٍ كيميائيةٍ تحدث في المحاليل على سطح الأرض، وهذا يستغرق زمناً طويلاً جدا يقدر بملايين السنين.

تحتلّ الصخور الرسوبية نصيب الأسد من نسبة تواجدها على سطح الأرض (في القشرة الأرضية)، وكأن القشرة الأرضية عبارةٌ عن غطاءٍ من الصخور الرسوبية التي تغطي ما تحتها.

 

تعريف الصخور الرسوبية

الصخور الرسوبية هي صخور ناتجةٌ عن تصلب الفتات الصخري الناتج عن عمليات التجوية والتعرية المنقول عن طريق الرياح أو الماء أو غيرها.

 

مراحل تكون الصخور الرسوبية

تتكون الصخور الرسوبية خلال فتراتٍ طويلةٍ من الزمن وبذلك يقسم تكونها إلى مراحلَ أو عملياتٍ وهي كالآتي:

  • عمليات التجوية والتعرية: تعمل هذه العمليات على تفتيت الصخور وإذابتها بالماء ومن عوامل التعرية والتجوية الرياح وتعتمد هذه العملية على المعادن المتواجدة في الصخر، فكلّما زادت قساوة المعدن زادت مقاومة الصخر للتعرية والتجوية.

تقسم التجوية إلى نوعين وهما:

  • التجوية الكيميائية: وهي تعمل على تغيير المكونات في الصخر.
  • التجوية الفيزيائية: تعمل على تفتيت الصخر وزيادة سطح التفاعل.
    • النقل: وهي عمليةٌ تعتمد بشكلٍ رئيسٍ على الماء أو الرياح، فمثلاً الماء في الأنهار يعمل على نقل الفتات الصخري بمختلف الأحجام والكتل، وهذه العملية لا تقتصرعلى نقل الفتات الصخري وحسب، بل هي تنقل العناصر والأملاح التي تمت إذابتها في المرحلة السابقة أيضاً.
    • الترسيب: وهي عملية تنزيل المواد المحمولة من خلال الماء أو الرياح، بحيث يتم تنزيل المواد ذات الكتلة الأكبر أولاً وتبقى المواد الخفيفة إلى المكان الذي يصب فيه النهر، وهذا يعتمد بصورةٍ أساسيةٍ على سرعة جريان النهر، وكلما زادت سرعة النهر زادت كتلة المواد المحمولة معه، أما بالنسبة للموادالذائبة فيتم ترسيبها عند تبخر الماء المذيب لها.
    • التصلب أو تصخر: وهي عملية تصليب الصخر، أي جعله صخرأ وهذا ينتج عن عمليات الضغط وإضافة المواد اللاحمة لهذا الفتات.

 

المقالات المتعلقة بمراحل تشكل الصخور الرسوبية