ما هو علم الفلك

ما هو علم الفلك

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد،

علم الفلك، أو بالإنجليزية (Astronomy): هو العلم الذي يقوم بدراسة السماء وما فيها من أجرام، مثل: الشمس والقمر، والكواكب والنجوم، والنيازك والمذنبات، وغير ذلك. حيث يَدْرُس هذا العلم نشأة تلك الأجرام وتطورها، والأحوال التي تمر عليها. ويرتبط علم الفلك ارتباطًا وثيقًا مع علومٍ أخرى، كعلم الفيزياء والرياضيات.

لا يعتبر علم الفلك من العلوم الحديثة النشأة، وإنما يعتبر من العلوم القديمة التي أسَّسَهَا واشتغل فيها العلماء قديمًا، حيث تطور هذا العلم على مر العصور والأزمان، إلى أن وصل إلى ما وصل إليه في زماننا من تقدمٍ وتطور.

يقوم الفلكييون بجمع المعلومات الفلكية عن طريق عمليات الرصد للأجرام السماوية، حيث تم ومنذ القديم إنشاء العديد من الأماكن المخصصة لعمليات الرصد، والتي تسمى بالمراصد. ويستعين الفلكيون في هذا الرصد بالعديد من الأدوات، كالتليسكوب بأنواعه المختلفة، والأسطرلاب الذي استعمل قديمًا، وغيرها.

وينقسم علم الفلك بشكل أساسي إلى فرعين، وهما:

  • علم الفلك الرصدي.
  • علم الفلك النظري.
  • حيث يعتمد علم الفلك الرصدي في دراسة الأجرام السماوية على عمليات الرصد التي تتم في المراصد المخصصة لهذا الغرض. وقد كانت عمليات الرصد قديمًا تتم بواسطة العين المجردة، وكانت تتم أيضًا بواسطة العديد من الأدوات كالأسطرلاب، وأصبحت تتم في العصور الحديثة بواسطة التيليسكوبات التي تطورت كثيرًا مع الزمن، وصار يوجد منها أنواعٌ كثيرة.

    أما علم الفلك النظري، فهو يعتمد في دراسة الأجرام السماوية على النظريات الفلكية، والحسابات الفيزيائية والرياضية، وبناء النماذج النظرية التي تفسر الظواهر الفلكية. ويعتبر هذا العلم مكملًا لعلم الفلك الرصدي، إذ أن المعلومات الفلكية التي يتم جمعها بواسطة الرصد يتم تحليلها ودراستها بواسطة هذه النظريات.

    تعتبر دراسة الأفلاك والأجرام السماوية بالنسبة للمسلمين دراسةً مهمةً ومفيدةً جدًا، حيث يتمكن المسلم بواسطة هذه الدراسة من الحصول على العديد من المعلومات التي تهمه وتساعده في أداء بعض العبادات، ومنها: معرفة أوقات الصلوات، ومعرفة موعد دخول شهر رمضان المبارك وخروجه عن طريق مراقبة الهلال.

    وقد ذكرنا في مقالٍ سابقٍ بعنوان (ما هو تاريخ ولادة الرسول؟) كيف قام بعض الفلكيين بتحديد اليوم الصحيح لميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم بالاعتماد على الحسابات الفلكية الدقيقة، غير أن معرفة هذا التاريخ لا تفيد المسلم المتمسك بسنة رسول الله من الناحية العَمَلِيَّة، وإنما هي فقط من باب الثقافة الإسلامية العامة.

    وكذلك فإن دراسة علم الفلك مفيدة من ناحية إيمانية، فالله سبحانه وتعالى قد أمرنا في كتابه الكريم بالتأمل في هذا الكون العظيم، وفي خلق السماوات والأرض، وذلك حتى يعرف المسلم عظمة الخالق وحُسْن تدبيره في هذا الكون، فيزداد بهذا إيمانًا ويقينًا.

    وقد كان لعلماء المسلمين اهتمامٌ كبيرٌ في علم الفلك، ولهم فيه إسهامات كبيرة، حيث برع في هذا العلم الكثير منهم، ومن هؤلاء العلماء: البتاني (ت317هـ)، وابن يونس المصري (ت398)، والبيروني (ت440هـ)، وغيرهم.

    المقالات المتعلقة بما هو علم الفلك