ما هو تكلس العظام

ما هو تكلس العظام

يحدث التكلس نتيجة لتراكم الكالسيوم في أنسجة الجسم. ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي تراكم الكالسيوم إلى تصلب وتعطيل عمليات الجسم الطبيعية. و يمكن أن يحدث التكلس في أي جزء من الجسم، حيث يتم نقل الكالسيوم من خلال مجرى الدم.

وفقا للمعاهد الوطنية للصحة (nih)، ويتم نقل حوالي 99 في المئة من الكالسيوم في الجسم للأسنان والعظام. يذوب واحد في المئة المتبقية في الدم. (nih، 2010) ومع ذلك، فإن مجموعة متنوعة من الاضطرابات يمكن أن تسبب بنقل هذا الواحد في المئة المتبقية إلى مناطق أخرى من الجسم. ويعتبر هذا الواحد في المئة مسبباً للمشاكل مع مرور الوقت إذ ما تراكم.و قد تكون هناك حاجة لأخذ العلاج لمنع المضاعفات ذات الصلة بتراكم الكالسيوم .

أنواع التكلس :

عندما يفشل مجرى الدم للتخلص من فائض الكالسيوم، يمكن أن ينتهي في:

1. شرايين القلب

2. الدماغ (تكلس الجمجمة)

3. الثديين

4. الكلى (كجزء من حصى الكلى، أو ترسبات الكالسيوم في الكلى)

في بعض الحالات، يعتبر تراكم الكالسيوم غير مؤذية ويمكن اعتبار جزء طبيعي من الشيخوخة. ومع ذلك، يمكن لتراكم الكلس تعطيل وظيفة الجهاز المتأثر كما أنها تؤثر على الأوعية الدموية. وفقا لعيادة مايو كلينيك، فإن التكلس في الشرايين هو الأكثر شيوعا في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم 65 فما فوق. أما تكلس في الثدي هو الأكثر شيوعا بين النساء في سن 50 وما فوق.

أسباب التكلس  :مجموعة متنوعة من العوامل يمكن أن تؤدي إلى تكلس. و في كثير من الحالات، يكون جزءً طبيعياً من الشيخوخة أو نتيجة للإصابة. ويمكن أن تشمل العوامل الأخرى:

1. إصابة الثدي والدماغ، أو الكلى .

2. اضطرابات استقلاب الكالسيوم، مثل هشاشة العظام أو فرط كالسيوم الدم (الكثير من الكالسيوم في الدم) .

3. اضطرابات وراثية أو المناعة الذاتية التي تؤثر على الهيكل العظمي والأنسجة الضامة .

تشخيص التكلس :

الأشعة السينية هي أدوات التشخيص الأكثر شيوعا للكشف عن التكلس. وهذه الاختبارات تستخدم الإشعاع الكهرومغناطيسي لتسجيل الصور للأعضاء الداخلية.و لا يوجد أي إزعاج أثناء الإجراء، ويجب أن يكون الطبيب قادرا على الكشف عن أي مشاكل على الفور. وهناك نوع من الأشعة السينية يسمى "الماموجرام" يتم استخدامه لرؤية ترسبات الكالسيوم في أنسجة الثدي. ويمكن أيضا أن بتم اجراء اختبارات الدم للأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى. و هذا الاختبار يمكن أن يساعد في تحديد وظيفة الكلى الخاصة بك الشاملة وتحديد ما إذا كان هناك عدوى موجودة. في حين أن تراكم الكالسيوم ليس دائما علامة على الإصابة بسرطان، ولكن قد يقوم طبيبك باخذ خزعة لتأكد من الأمر .