ما هو تحليل Prolactin

ما هو تحليل Prolactin

هرمون البرولاكتين أو Prolactin Hormone هو نفسه هرمون الحليب أي أنّ وظيفته الأساسيّة هي أن يُنتج الحليب ويعمل على إدراره. وهذا الهرمون هو واحد من الهرمونات التي يتمّ إنتاجها وإفرازها من الجُزء الأمامي للغُدّة النخاميّة أو Pituitary gland بشكلٍ رئيسي، وتُنتج كميّات قليلة منه في غُدد الثدي. وعادةً ما يتم إنتاج هذا الهرمون في المراحل الأخيرة من فترة الحمل لكي تستطيع السيّدة القيام بالرّضاعة الطبيعيّة عند قدوم المولود، وقد يتأثر مُستوى هذا الهرمون خلال فترة حياة الإنسان اعتماداً على العُمر وعلى وجود الحمل أو عدمه.

وكباقي مُكوّنات الجسم المُختلفة يُمكن القيام بإجراء فحص مُخصّص لهرمون البرولاكتين لقياس مُستواه في الدّم. ويتم القيام بهذا الفحص عن طريق أخذ عيّنة من الدّم للسيّدة المراد إجراء الفحص لها، ويتمّ سحب الدّم عن طريق الوريد ومن ثُمّ يتم إجراء الفحص والاختبار على عيّنة الدّم، وبعد ذلك قياس مُستوى البرولاكتين في هذه العينة. ولكي يكون الاختبار دقيقاً يجب أن يتمّ أخذ عينة الدّم في اليوم الثاني أو الثالث من بداية الدّورة الشهريّة للسيدة. ويتم فحص هرمون البرولاكتين للرجال باستخدام إجراءات وتحاليل أخرى.

تعليمات إجراء تحليل Prolactin

وهناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها من قبل المريض لكي تتمّ عمليّة الفحص بشكل جيد ودقيق، فيجب على السيدة عدم تناول الطعام أو الشراب قبل إجراء هذا الاختبار بعِدّة ساعات، وعليها كذلك عدم تناول بعد أنواع الأدويّة التي من المُمكن أن تؤثر على نتيجة الاختبار والتحليل مثل أدوية الاكتئاب، وأدوية الصرع، وكذلك أدوية الضغط وموانع الحمل، وفي حالة تَمّ أخذ هذه الأدويّة على السيّدة إعلام الطبيب بذلك. وعلى السيّدة كذلك الابتعاد قدر الإمكان عن الإجهاد النفسي، وكذلك تجنّب القيام بالمجهود البدنيّ كممارسة التمارين الرياضيّة، ويجب أن تلتزم بالهدوء والراحة التامّة قبل نصف ساعة على الأقل من إجراء هذا الاختبار، وكما لا بُدّ من عدم تحفيز حملة الثدي.

وفي حالة وجود ارتفاع في مستوى هرمون البرولاكتين لدى السيّدات غير الحوامل وكذلك للرجال فإنّ ذلك قد يعني عدّة أمور ومنها: أنّ الشخص قد يعاني من أمراضٍ تتعلّق بالكليتين، وتليف في الكبد أو liver cirrhosis، أو وجود ورم في الغُدّة النخاميّة أو Pituitary gland، أو ورم في منطقة مُعينّة في منطقة ما تحت المهاد في منطقة المُخ أو Hypothalamus، أو أنّ المريض يُعاني من قصور في الغُدّة الدرقيّة Hypothyroidism. ويُعتبر المُعدّل الطبيعيّ لمستوى هرمون البرولاكتين في الدّم للسيّدات غير الحوامل ما يُعادل أقل من 20 نانو غرام/ مليلتر، وللسيّدات الحوامل ما بين 10 نانوغرام/ مليلتر و300 نانوغرام/ مليلتر، و للرّجال أقل من 15 نانوغرام/ مليلتر.

المقالات المتعلقة بما هو تحليل Prolactin