ما هو الصداع

ما هو الصداع

الصُداع هو ما يستخدم لوصف ألم و وجع الرأس ، و قد يكون شديداً أو طفيفاً ، و البعض قد يعاني من استمرارية الألم و يشكون من عدم الإرتياح في رأسهم لفترة طويلة . و قد يساعد تحديد موضع ألم الرأس إلى تحديد نوعه ، و بالتالي أمكن علاجه بصورة أفضل و بصورة صحيحة ، فمثلاً إذا كنت تعاني من الصداع و الألم في منطقة الوجه و تحديداً حول الأنف و الجبهة و العنين فهو على الأغلب بسبب إلتهاب الجيوب ، و إذا كنت تعاني من ألم أسفل الرأس فقد يعني ذلك أن هناك اضطراب بضغط الدم و غيرها من الأمثلة .

يمكن تقسيم الصداع إلى فئتين : الأولى صداع عضوي أي بسبب خلل أو مشاكل عضوية ، و الثانية صداع غير عضوي و هي الأكثر شيوعاً .

أمثلة على مُسببات الصداع العضوي :

1. ارتفاع شديد في ضغط الدَّم و الأمراض التي تسببها ، و هو بالعادة يكون في منطقة أسفل الرأس .

2. الصداع الناتج عن إلتهاب الجيوب الأنفية ، و يكون على شكل ألم في مقدمة الرأس منطقة الوجه تحديداً و خاصة حول العينين .

3. التهاب السحايا .

4. صداع ناتج بسبب مشاكل في العين ، كإرتفاع ضغط العين و التهاب الملتحمة و مشاكل في النظر كقصر النظر و الإنحراف .

5. قد يتسبب إلتهاب الأذن الوسطى إلى صداع و ألم في الرأس .

6. ألم الأسنان .

7. صداع بسبب الإمساك الشديد .

8. صداع بسبب الدورة الشهرية .

9. صداع بسبب وجود ورم في الدماغ .

أمثلة على الصداع الغير عضوية :

1. صداع بسبب الشقيقة ، و قد يكون صداع الشقيقة نصفي أو معقد حيث أنَ الشرايين الدماغية تتويع و تضغط على الاعصاب المحيطة بها و تتيسبب بإثارة الألم في تلك المنطقة التي تتعرض الشرايين فيها للتوسع . و هو صداع شديد و مؤلم جداً و مزمن ، و عادة ما يصيب النساء أكثر من الرجال .

2. صداع بسبب التوتر أو صداع التوتر ، و هو من أكثر أنواع الصداع شيوعاً ، و هو ناتج عن القلق و التوتر و الضغوطات الحياتية حيث تتشنج عضلات الرأس و تؤدي إلى ألم الرأس .

3. الصداع العنقودي ، و هو الأقل شيوعاً و يصيب الرجال أكثر من النساء ، و يستمر لمدة ساعة و يكون في جهة واحدة من الوجه و الرأس و لا مقدمات لحدوثه مثل الشقيقة فقد يستيقظ المصاب من نومه من شدة الألم .

المقالات المتعلقة بما هو الصداع