كيف أتخلص من وجع الرأس

كيف أتخلص من وجع الرأس

وجع الرأس

يعاني غالبية الناس من حينٍ لآخر من آلام الرأس التي تأتي بشكلٍ مفاجيء دون سابق إنذار، ويتسبّب هذا الصداع القوي بمشكلة كبيرة في التركيز لدى الشخص أثناء أدائه لأعماله اليوميّة، وقد يجعله عصبياً سيء المزاج في تعامله مع الآخرين بسبب الضيق والضغط العصبي الذي يرافق عادةً أوجاع الرأس، وتجعل الشخص عاجزاً عن إتمام يومه بأريحية .

تتنوّع الأسباب المؤدية إلى حدوث الصداع من شخصٍ لآخر؛ فقد تكون بسبب الإجهاد وكثرة الأعمال البدنية أو العقلية التي يقوم بها يومياً، أو بسبب نقص حاد في أحد العناصر الغذائية كالمعادن أو الفيتامينات، وقد تنشأ عن الضوضاء الناتجة عن صخب الاحتفالات أو أزمة السير وما شابه ذلك، كذلك فقد تكون مؤشّراً على وجود مشكلة صحيّة أخرى في الجسم؛ كالشقيقة، أو مشاكل في التنفس أو القلب، إضافة إلى أنها تتكرّر لدى المرأة قبيل وأثناء الدورة الشهرية، وغيرها من العوامل التي يطول شرحها، وبغضّ النظر عن السبب فإنّ الأهم هو كيفية التعامل مع ألم الرأس والحدّ من آثاره على الفرد، وسوف نستعرض تالياً بعض الطرق للتخلص من الصداع.

طرق التخلص من وجع الرأس
  • القيام بتمارين الإسترخاء" اليوغا ": وهي تساعد على ترخية العضلات والأعصاب وتخفيف حدة التشنج، لذا يُفضّل أخذ نفسٍ عميق من الأنف مع إخراجه ببطء من الفم، وتكرار هذه العملية كلما أصيب الفرد بنوبة من الصداع، لأن تزويد الجسم بالمزيد من الأكسجين يعمل على استرخاء العقل والبدن بسرعة.
  • الخروج في نزهة قصيرة: قد ينشأ الصداع نتيجة الجلوس مطولاً في أماكن مغلقة كالبيت أو المكتب، لذا يُنصح بالخروج إلى الهواء الطلق والاستمتاع بأماكن خضراء مفتوحة كالحدائق أو المزارع المليئة بالورود والأشجار؛ حيث إنّ استنشاق الهواء النقي المنعش يفيد جداً في علاج الصداع المفاجئ، كما أنه يحسن المزاج العام.
  • شرب المياه: حيث إنّ الصداع قد ينبه الجسم بالجفاف، لذا لا بد من تناول لترين من الماء يومياً على فترات لإنعاش الجسم والتخلص من الجفاف والسموم العالقة فيه، مع تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين من القهوة لأنه تزيد من جفاف الجسم وتطرد السوائل المتبقية فيه .
  • استخدام كمادات المياه الباردة أو الساخنة: ويمكن الاستعانة بوضع كمّادات من المياه الساخنة على العضلات لأنها تساعد على استرخائها، كما يمكن استخدام كيس من مكعبات الثلج ووضعه على الرأس للتخلّص من الألم وبخاصّة إذا كان صداعاً نصفياً .
  • تناول المشروبات المعروفة: إذ لها تأثير كبير في تخفيف آلام الصداع مثل: الزنجبيل، والنعناع، واليانسون، والبابونج، وعصير الليمون، والشاي الأخضر، والشاي البني، والقرفة، وغيرها.