ما فوائد رياضة اليوغا

ما فوائد رياضة اليوغا

رياضة اليوغا

هي نظامٌ رياضيٌّ يتكوّن من مجموعةٍ متسلسلةٍ من الأوضاع الجسديّة، ومن المهم أن تتم هذه الأوضاع بشكلٍ متسلسل مع الحفاظ على نمط تنفسٍ ثابتٍ، واليوغا تختلف عن غيرها من أصناف الرياضة التقليدية فهي مزيج من الليونة، والقوّة، والإدراك، كما أنّها من الرياضات التي عرفت منذ خمسة آلاف عامٍ تقريباً، ويعود أصلها إلى الهند.

فوائد رياضة اليوغا

لتمارين اليوغا العديد من الفوائد المميزة التي يجهلها الكثيرون، ولكن هذه الفوائد لا تبدو جليةً لمن يقوم بجلسةٍ واحدةٍ، بل سيحصل عليها بشكلٍ تدريجيّ مع تكرار جلساتها، ومن أشهر هذه الفوائد:

  • زيادة المرونة: هذه الرياضة تحسّن المرونة لدى الشخص بشكلٍ واضحٍ، وهذه إحدى أهمّ منافعها، ربما لن تستطيع لمس أصابع قدميك بيديك في المرة الأولى التي تجرّب فيها هذه التمارين، ولن تتمكن من لمسها بالانحناء للخلف، ولكن مع الممارسة المستمرة سيصبح من السهل القيام بهذه الحركات؛ نتيجةً لزيادة مرونة عضلات الجسم.
  • تحسين كتلة العظام: هنالك العديد من الدراسات التي أكدث أنّ ممارسة اليوغا بشكلٍ مستمرٍ تزيد من تحمّل عظام الشخص للأوزان الثقيلة، وأيضاً تقي من مشكلة ترقّق العظام؛ والسبب في هذه الفائدة أنّها تتطلب رفع الجسم بكامله، أو جزءٍ منه، ممّا يحسّن كفاءة العظام.
  • تحسين الدورة الدموية: تمارين الاسترخاء في هذه الرياضة تحفّز تدفق الدم في كامل الجسم، ممّا يسهّل نقل الأكسجين إلى جميع الخلايا، وهناك دراساتٌ علميةٌ أثبتت أنّها تحسّن معدلات الهيموجلوبين في الدم.
  • زيادة التركيز: تعتمد تمارين اليوغا على الاسترخاء والتركيز على الوقت الحاضر، وقد أشارت بعض الدراسات العلميّة أن ممارستها بشكلٍ منتظمٍ تسرّع ردات الفعل لدى الشخص، كما أنّها تزيد معدل الذكاء، وتقوّي الذاكرة.
  • تحسين الجهاز المناعي: على الرغم من عدم وجود أيّ إثباتٍ علميٍّ بهذا الشأن إلّا أنّ العديد ممن يمارسون هذه الرياضة أشاروا إلى أنّ وظائف الجهاز المناعيّ تحسنت لديهم.
  • تخفيف الآلام: هذه الرياضة فعالةٌ في التخفيف من آلام الظهر، والتهابات المفاصل، وغيرها من المشاكل؛ بسبب اللجوء إلى استخدام وضعياتٍ خاصّة، وتقنيات مميزة للتنفس.
  • تقويم العمود الفقري: بعض تمارين اليوغا تزيل أيّ ضغطٍ زائدٍ على فقرات العمود الفقريّ، كما أنّ هذه التمارين تعالج الانحراف البسيط في هذه الفقرات، ومن المهم تجنب ممارستها لمن يعاني من انحرافٍ شديدٍ في فقرات العمود الفقريّ.
  • تحسين مظهر الجسم: تمنح هذه الرياضة الجسم مظهراً أفضل بشكل عام، كما أنّها تعيد تنسيق عضلات الجسم بكامله.
  • زيادة تحمل العضلات: تزيد تمارين اليوغا تحمل العضلات، وتحافظ على مرونها أيضاً، وهي على عكس ماتقوم به تمارين حمل الأثقال التي تركز على زيادة قوة العضلات مع تقليل مرونة الجسم.
  • استرخاء العضلات: هي الرياضة المثالية للتخلّص من التعب، والإرهاق، والحصول على الاسترخاء التام، ومن المهم التركيز على ضبط النفس للحصول على هذه الفوائد الصحية.

المقالات المتعلقة بما فوائد رياضة اليوغا