ما فوائد الحليب مع العسل

ما فوائد الحليب مع العسل

الحليب والعسل

يعتبر الحليب والعسل من أهم المواد الطبيعيّة التي ينصح بتناولها من قبل الكبار والصغار، وذلك لأنهما يحتويان على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم من الداخل والخارج، مثل: الفيتامينات، الكربوهيدرات، البروتينات، السكريات وغيرها، وسنقدم لكم في هذا المقال أهم فوائد الحليب والعسل للإنسان.

فوائد الحليب والعسل
  • الحفاظ على صحة البشرة: يحتوي الحليب والعسل على نسبةٍ عاليةٍ من المواد المطهرة، والتي تعمل على التخلص من الجراثيم أو الكائنات الطفيليّة المسببة لمشاكل الجلد المختلفة كالبثور وحب الشباب، وقد وجد بأن مزج الحليب مع العسل من شأنه زيادة فاعليّة المواد المطهرة، وبالتالي إعطاء البشرة مظهراً أكثر نضارةً وشباباً وحيويّة، وللحصول على أفضل النتائج من الممكن شرب هذا الخليط، أو إضافته إلى ماء الاستحمام.
  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: والتي تتمثل بالإمساك وعسر الهضم، بالإضافة إلى الغازات وغيرها، ويعود السبب إلى احتواء هذين المكونين على البكتيريا النافعة، والسكريات المحفزة لعملها، حيث تساعد هذه البكتيريا على نموّ الأعضاء الهضميّة وهضم الطعام، والتسهيل من مروره في الأمعاء.
  • تقوية العظام: يحتوي الحليب على نسبةٍ عالية من عنصر الكالسيوم الضروري لبناء العظام وتقويتها، ويحتوي العسلُ من جهةٍ أخرى على العديد من المواد الغذائيّة التي تحفز من عمليّة امتصاص الكالسيوم في الجسم وبشكلٍ سريع، لذلك فإنّ تناول هذا المشروب يقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام ولينها، ومن التهابات المفاصل، خاصةً عند التقدم في السن.
  • المساهمة في علاج نزلات البرد والسعال الشديد، والتقليل من البلغم أو المخاط المتراكم في الصدر.
  • تقوية الجهاز المناعيّ: وذلك بسبب احتواء المشروب على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي تقوم بمحاربة الجذور الحرة المسببة لتلف خلايا الجسم والمسبّبة للأمراض وظهور علامات التقدم بالسن بشكلٍ مبكرٍ، فمع المواظبة على شرب الحليب والعسل، سيلاحظ الشخص بأن صحته أصبحت أفضل من قبل.
  • إمداد الجسم بالطاقة والحيويّة: وجعله أكثر قدرة على إنجاز الأعمال المترتبة عليه خلال اليوم، حيث أن الحليب يحتوي على البروتينات التي تتكسر لتتحول إلى الأحماض الأمينيّة المهمة لبناء عضلات الجسم، أمّا العسل فيحتوي على السكريات والكربوهيدرات التي تدخل في عمليّة الأيض والتمثيل الغذائي، لذلك ينصح الأطفال الصغار وكبار السن بشربِ كوبٍ من الحليب والعسل بشكلٍ يوميٍّ في الصباح الباكر.
  • حماية جهاز الدوران: والذي يشمل القلب والأوعية الدمويّة، وذلك من خلال التقليل من نسبة الدهون الثلاثيّة الضارّة والكولسترول في الدم، والوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغيّة أو النوبات القلبيّة وغيرها.
  • زيادة الخصوبة: للرجال والنساء على حدٍّ سواء، هذا بالإضافة إلى علاج العقم والمساعدة على الحمل والإنجاب.
  • علاج مشاكل الشعر: وذلك من خلال مزج كوبان من الحليب السائل مع ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل، وتطبيق المزيج على الرأس، وتركه لمدّة لا تزيد عن ثلث ساعة، ثمّ غسله بالماء والصابون، والحرص على تكرار هذا القناع مرتين خلال الأسبوع.

المقالات المتعلقة بما فوائد الحليب مع العسل