ما صفات الفائزين بالأجر والثواب من الله

ما صفات الفائزين بالأجر والثواب من الله

الفائزون بالأجر والثواب من الله

جعل الله سبحانه وتعالى للفائزين بأجره وثوابه في الآخرة علاماتٍ وصفاتٍ يعرفون بها في الدنيا، وهذه الصفات كلّها تدلّ على الخيريّة والصلاح، وأن أصحابها قد استجابوا لله وللرسول في إصلاح أنفسهم، وملازمة منهج ربّهم، وتطبيق شريعته وأحكامه واقعاً عمليّاً في حياتهم، كما أنّ هذه الصفات قد دلّت على حبّ أصحابها لله ورسوله حبّاً شغل قلوبهم عن حبّ ما سواهما.

صفات الفائزين بالأجر والثواب من الله

ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز كثيراً من صفات المؤمنين المستحقين للأجر والثواب، كما ذكرت صفاتٌ أخرى لهم في أحاديث النبيّ عليه الصلاة والسلام، ومن هذه الصفات نذكر:

  • المحافظة على الصلوات والخشوع فيها، فمن صفات المؤمنين المستحقين للأجر والثواب أنّك تراهم في الدنيا حريصون على إقامة صلاتهم والمحافظة عليها وعدم تضييعها أو الانشغال عنها بمتاع الدنيا الزائل، كما أنّك تراهم في صلاتهم خاشعين مخبتين غير غافلين أو لاهين.
  • الإنفاق في سبيل الله تعالى، فالمفلحون ينفقون أموالهم في سبيل الله سراً وعلانية، ويستشعرون حاجات الفقراء والمساكين بقلب رؤوم، ونفس رحيمة.
  • حفظ اللسان والفرج، فالمؤمنون في الدنيا تجدهم حريصون على حفظ ألسنتهم من الوقوع في آفات اللسان من غيبةٍ، ونميمة، وكذبٍ، وافتراء، وقذف، كما أنّهم حريصون على حفظ فروجهم من خلال اجتناب الزنا والفاحشة.
  • حفظ الأمانة والعهود، فمن صفات الفائزين المفلحين أنّهم يحفظون عهودهم ومواثيقهم مع الناس فلا يبدلوها أو ينقضوها، كما أنّهم لا يخونون بل تجدهم مثالاً في الأمانة وإخلاص العمل.
  • الصدق مع الله والناس، فالمفلحون صادقون مع ربهم إذا ما عاهدوه على الطاعة والالتزام بمنهجه سبحانه، وهم كذلك صادقون مع عباده لا يكذبون أو يخادعون.
  • الاجتهاد في العبادة، فالمفلحون من صفاتهم أنك تراهم يجتهدون في العبادة، ويحبون التنفل فيها؛ لأنّهم يؤمنون أنّها وسيلة لنيل القرب من الله تعالى ودخول جنته.
  • تطبيق أحكام الله وشريعته، فالمفلحون لا يمرون على آيات الله تعالى مرور الكرام وكأنهم صماً وعميانا، بل يستمعون إلى القول فيتّبعون أحسنه، ويسعون لتطبيق شريعة الله تعالى في حياتهم.
  • التواضع، فالمفلحون لا يمشون في الأرض مرحاً، ولا تجد في قلوبهم الكبر أو الخيلاء، بل تراهم في حياتهم مثالاً للتواضع الجم الرفيع الذي يدل على رقيهم وسمو أخلاقهم.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فالمفلحون تراهم على الدوام يأمرون بالمعروف والخير، وينهون عن المنكر، فإن لم يستطيعوا بيدهم تغيير المنكر غيروه بلسانهم، وإن لم يستطيعوا تغييره بلسانهم أنكرته قلوبهم.

المقالات المتعلقة بما صفات الفائزين بالأجر والثواب من الله