ما أسباب التعرق ليلاً

ما أسباب التعرق ليلاً

التعرّق

التعرّق هو عمليّة تخلّص الجسم من الإفرازات الجسميّة المكوّنة بشكل أساسي من الماء وبعض الأملاح والمركبات الكيميائيّة ، والعرق مسؤول عنها الغدّة العرقيّة والتي لها دور أساسي في في تنظيم حرارة الجسم ويكون ذلك عن طريق التبخير ويظهر على سطح الجلد . أي إنسان قد يتعرّض للعرق ولكن يجب أن تعرف طبيعة العرق الناتجة بسببها من عوامل خارجيّة سواء كانت المكان الموجود فيه حراراتهُ عالية أو من خلال أعراض طبيّة معروفة ، ومن أحد أمور التعرّق التي يقول فيها الأطباء أنّ التعرّق الليلي لا يحدث عادةً بنتيجة الظروف والمناخ المحيطة بالشخص بل يكون وراءهُ سبب طبّي يشير الى دلالة على وجود مرض معيّن ، والتعرّق الليلي من الأمور الخطيرة وأحياناً ينصح بهِ الأطبّاء إذا كانت هناك الحمّة فينصح بالتعرّق الليلي ولكن نحن نتكلّم عن التعرّق بلا سبب ، ومن الأسباب التي تعمل على التعرّق الليلي :

أسباب التعرّق الليلي
  • إنقطاع الطمث : وهذا التعرّق يحصل فقط عند النساء عند الوصول الى مرحلة اليأس (عدم القدرة على الولادة) ، ويمكن ان يحدث التعرّق عند بعض النساء وهو شائع جداً عندهنّ وخصيصاً في أوّل مراحل اليأس .
  • التعرّق المجهول : وهذا النوع من التعرّق الذي هو موجود عند بعض الأشخاص ولا يمكن معرفة سبب التعرّق الحاصل ولا يوجد سبب طبّي يدل على هذا التعرّق ويعتبر أمر طبيعي عند بعض الأشخاص ويكون ذلك بعد الكشف الطبّي عليهم ليتم معرفة سبب التعرّق .
  • التوتّر والقلق : وهذا الأمر هو موجود عند الأشخاص الذين قبل أن ينامو الليل يشعرون بالقلق نتيجة أمر معيّن وهذا القلق يسبّب بالتعرّق بشكل مفرط منهُ وهو شيء موجود عند الجميع وينصح بعدم القلق قبل النوم ومحاولة نسيان الأمور وقت النوم لوجود أخطار عديدة يسبّبها القلق قبل النوم .
  • النصاحة (البدانة) : التعرّق الليلي هو شبيه بصديق لمن هم أوزانهم زائدة نتيجة قلّة الحركة والصعوبة في النوم ممّا يؤثّر على الأشخاص الذي أوزانهم عالية وينصح بممارسة الرياضة للبدناء للتقليل من التعرّق الليلي والأمراض التي تصاحب البدانة .
  • السرطان : هناك نوع معيّن من السرطانات وأشهرها هي الأورام اللمفاويّة وهي تسبّب التعرّق الليلي بشكل ملحوظ وكبير في بداية السرطان وهو ما يشير الى من الممكن أن يكون هناك سرطان في الغدد اللمفاويّة وينصح بزياة الطبيب عند الشعور بالتعرّق بشكل ملحوظ .
  • الأدوية : هناك من الأدوية التي تسبّب العرق وأشهرها الأدوية المضادة للكآبة وهو معروف بشكل كبير حيث يسبّب التعرّق الليلي ما بين 8-22% وهذا أمر طبيعي قد تأخذ هذه الأمور عن طريق الصيدليّة كتنبيه أو عن طريق الطبيب .

المقالات المتعلقة بما أسباب التعرق ليلاً