لماذا حرم الخنزير

لماذا حرم الخنزير

حرّم الله تعالى أكل لحم الخنزير مهما كانت الأسباب، ولكن إن وصل الحدّ إلى أنّ الإنسان سوف يموت من الجوع ولم يجد إلّا لحم الخنزير أمامه فلا بأس من أكل ما يسكت جوعه فقط؛ فالضّرورات تبيح المحظورات، وورد دليل ذلك في القرآن الكريم.

قال تعالى: (حرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ). (سورة المائدة الآية 3)

وقال تعالى أيضاً: (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالْدَّمَ وَلَحْمَ الْخَنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ). (سورة النّحل الآية 115)

سبب تحريم لحم الخنزير
  • يعدّ الخنزير حيواناً عشبيّاً، ولكنّه يعيش على القمامة والنّجاسات، وقد يأكل الجرذان والفئران، ويتغذّى على لحم الجيف. وهذا مضرٌّ على صحّة الإنسان.
  • أثبتت الدّراسات أنّ دهون الخنزير صعبة الامتصاص في أمعاء الإنسان، وتترسّب في الجسم على شكل دهونٍ حيوانيّة أو خنزيريّة.
  • لاحظ الدّارسون أنّ أكل لحم الخنزير، وتفضيل منطقةٍ معيّنة من جسمه قد يُحدث ترسّباتٍ داخل المنطقة نفسها في جسم الإنسان؛ فمثلاً لو أنّ شخصاً كان يفضّل أكل فخذ الخنزير سيلاحظ بعد فترةٍ معيّنة أنّ هناك ترهّلاتٍ أصابت منطقة الفخذ عنده.
  • لاحظ الدّارسون أنّ الكولسترول الموجود في الخلايا السرطانيّة متشابهٌ إلى حدٍّ كبير مع الكولسترول المتشكّل والمترسّب عند تناول لحم الخنزير.
  • يحتوي لحم الخنزير على 450 مرضاً وبائيّاً بسبب تغذيته السيّئة، وبذلك قد ينقل أغلب هذه الأوبئة إلى الإنسان.

المقالات المتعلقة بلماذا حرم الخنزير