كيف يكتب ال (cv)

كيف يكتب ال (cv)

السّيرة الذّاتية (CV) هي المعرّف الأول بطالب الوظيفة، وهي التي سوف تنقل من يطلب الوظيفة إلى مرحلة المقابلة الشخصية؛ بعبارة أخرى السّيرة الذّاتية هي اداة الوصول إلى اصحاب العمل. لهذا السبب ينبغي الاهتمام جيدا بكتابة السّيرة الذّاتية والتدقيق المطول في محتواها ومراجعتها وتحديثها باستمرار، كما انه لا يجوز اهمالها نهائيا.

لما للسيرة الذاتية من اهمية، فان لكتابتها خطوات الافضل اتباعها، مع مراعاة الاختلاف في طبيعة الوظيفة و طبيعة العمل الذي سيتقدم له طالب الوظيفة، وفيما يلي تفصيل هذه الخطوات:

1. كتابة الإسم والعنوان و كافّة معلومات الإتصال من أرقام الهواتف النقالة والأرضية -إن وجدت- والبريد الالكتروني بشكل مفصّل، كما ويفضّل كتابة عدة بدائل لكل وسيلة إتصال.

2. يفضّل وضع صورة شخصية حديثة بالزّي الرسمي والخلفية البيضاء، وتنسيقها بشكل يتناسب إلى أقصى درجة مع حجم الصفحة.

3. كتابة ملخص قصير بحدود 3 أسطر عن طالب الوظيفة، بحيث يحتوي هذا الملخص على أهم الصّفات الشخصية لطالب الوظيفة والتي تهتم بها الجهة المعلنة عن الوظيفة، بالإضافة إلى شرح بسيط عن أهم الأهداف الوظيفية للمتقدم.

4. إدراج المؤهلات العلمية، ويفضّل من الأحدث إلى الأقدم، مع عدم إغفال ذكر المؤسسة التعليمية التي تخرج منها ومكانها بالإضافة إلى سنة التخرج والمعدل.

5. إدراج الخبرات العملية من الأحدث إلى الأقدم، بالإضافة إلى أماكن و سنوات العمل في كل مكان عمل، مع نبذة بسيطة عن طبيعة العمل.

6. إدراج الدورات العملية من الأحدث إلى الأقدم، مع أماكن الحصول على هذه الدّورات وتواريخ الحصول عليها.

7. إدراج العضويات المنتسب اليها من العضوية الأحدث إلى الأقدم، وتواريخ الحصول على هذه العضويات.

8. ذكر تفصيلي لكافة المهارات التي يمتلكها الباحث عن العمل، مثل مهارات الإتصال وتتضمن اللغات التي يتقنها الشخص كتابة و قراءة ومحادثة ونسبة إتقانه لها، والمهارات الحاسوبية وتتضمن كافة البرامج الحاسوبية التي يتقنها الشخص ، و مهارات في صلب التخصص الرئيسي للباحث عن العمل، أو أي مهارة اخرى يعتقد انها مهمة للوظيفة المتقدم لها.

9. يفضّل ذكر الإهتمامات والهويات الشخصية للباحث عن العمل، خصوصاً إن كانت هذه الإهتمامات أو الهوايات من النوع الذي يعطي نظرة إيجابية عن صاحبها كالقراءة والكتابة والرسم والموسيقى والرياضية ... إلخ

هذه هي أهم خطوات كتابة السّيرة الذّاتية، مع التذكير بأهمية أن يراعي محتوى السّيرة الذّاتية طبيعة الوظيفة المتقدم لها، ويجدر أيضاً التذكير ببعض النقاط التي يجب مراعاتها عند كتابة السّيرة الذّاتية:

1. مراعاة تنسيق السّيرة الذّاتية وعدم زيادة عدد الألوان فيها، لأنها بالنهاية سوف تعطي إنطباعاً عن صاحبها.

2. مراعاة عدم زيادة عدد الصفحات بحيث يفضّل ألا تزيد على صفحتين، إذ لن يجد صاحب العمل وقتاً لقراءة عدد كبير من الصفحات، لذا يفضّل الاختصار قدر الإمكان مع التركيز على أهم النقاط الرئيسية المذكورة سابقاً.

3. يفضّل الإشارة إلى أسماء ومعلومات الإتصال لأشخاص معرّفين أو مراجع (References) تمّ التعامل معهم سابقاً سواء في أمكان العمل السابقة أو في أماكن الدراسة، كما أنه من الأفضل الإبتعاد عن ذكر الأشخاص الذين تربطهم بطالب الوظيفة صلة قرابة.

المقالات المتعلقة بكيف يكتب ال (cv)