كيف يعمل نظام ABS

كيف يعمل نظام ABS

إن نظام ABS هو أحد الأنظمة والتقنيات الحديثة التي دخلت عالم صناعة السيارات، وهو من أنظمة السلامة والأمان. والأحرف (ABS) هي اختصار للعبارة الإنجليزية التالية: (Anti-lock braking system)، وتترجم هذه العبارة إلى اللغة العربية بما يلي: (نظام منع إنغلاق المكابح)، أو (النظام المانع للإنغلاق الكبحي).

يقوم نظام ABS على منع إنغلاق عجلات السيارة أثناء عملية الفرملة التي يقوم بها السائق للتخفيف من سرعة السيارة أو إيقافها. وإنغلاق عجلات السيارة يعني توقفها عن الدوران، فكثيراً ما نلاحظ في بعض السيارات أن العجلات تتوقف عن الدوران عندما يقوم السائق بالضغط العنيف على المكابح لإيقاف السيارة في الحالات الطارئة، وهذا التوقف عن الدوران للعجلات يسبب في كثير من الأحيان فقداناً لسيطرة السائق على السيارة، ويمنع السائق من توجيه السيارة بالشكل المناسب، والسيطرة على الموقف، مما يؤدي في النهاية إلى حادث سير.

يقوم نظام ABS بالسماح للعجلات بالدوران عند الضغط العنيف على المكابح، وهذا الدوران يمنح السائق القدرة على مواصلة السيطرة والتحكم بالسيارة أثناء عملية الفرملة، ويمكنه من استخدام عجلة القيادة بشكل حر، فإنغلاق العجلات يسبب في كثير من الأحيان انغلاقاً جزئياً أو كلياً في عجلة القيادة، حيث لا يقدر السائق في هذه الحالة تحريكها. وفي كثير من الأحيان يقوم نظام ABS بالتقليل من مسافة التوقف، مما يساعد كثيراً على الحيلولة دون وقوع الحوادث الخطيرة، وقد كان هذا النظام سبباً مهماً في نجاة العديد من السائقين ومستعملي الطرق من الحوادث الخطيرة.

والطريقة التي يتبعها هذا النظام لمنع إنغلاق العجلات هي تجزئة وتقطيع عملية الكبح والضغط على المكابح إلى عدة أجزاء وضغطات تتم على التوالي في زمن قصير. ويتكون نظام ABS من حساسات للسرعة تتواجد على كل عجلة من العجلات الأربع، وتقوم هذه الحساسات بوظيفة تنبيه النظام إذا ما حدث إنغلاق للعجلات بعد قيام السائق بالضغط على المكابح، ويتكون أيضاً هذا النظام من وحدة للتحكم والكبح، وهذه الوحدة هي التي تقوم بوظيفة التقطيع والتجزئة للضغطات على المكابح، مما يحول دون إنغلاق العجلات، ويمكن السائق من مواصلة السيطرة على السيارة.

ونظام منع إنغلاق العجلات لا يعمل إلا في حالة توقف العجلات عن الدوران، أما في حالات الكبح العادية التي لا تؤدي إلى إنغلاق العجلات لا يكون له أي دورٍ فيها. وفي حالات الكبح العنيف، وتوقف العجلات عن الدوران، وعندما يبدأ هذا النظام بالعمل، يشعر السائق بارتجاج وتردد في دواسة المكابح، وربما يسمع له صوتاً، وهذا التردد والصوت لا يدعوان للقلق، فهما من المؤشرات على قيام النظام بعمله، وكل ما على السائق فعله أن يستمر بالضغط على المكابح، ومحاولة استعادة السيطرة على السيارة.

المقالات المتعلقة بكيف يعمل نظام ABS