كيف نقضي على الجرذان

كيف نقضي على الجرذان

الجرذان

الجرذان من فصيلة القوارض ووجودها في منازلنا يحدث أضراراً كبيرة حيث إنّها تقوم بتخريب أثاث المنزل وتلحق الضرر بالطعام المحفوظ والمخزّن باعتباره غذاءها، ناهيك عن المشاكل الصحية التي تسبّبها والأمراض التي تنتج عنها كما أنّها تخيف بعض الأشخاص، وهناك العديد من الطرق الطبيعيّة للتخلّص منها والقضاء عليها دون استخدام المواد الكيميائيّة الضارّة التي من الممكن أن تؤذي صحّة الأشخاص أو الحيوانات المتواجدة في المنزل، وسنتطرق في هذا المقال إلى ذكر بعض من هذه الطرق لتحقيق الفائدة والمنفعة لكل من يواجه هذه المشكلة.

طرق طبيعية للقضاء على الجرذان
  • الحرص على ترتيب المنزل والتخلص من مظاهر الضوضاء والزحمة ممّا يسهل عملية صيد الجرذان، فإذا تمّت مشاهدة الجرذ في الغرفة يجب تجهيز فوطة أو قطعة من القماش ثمّ رميها فوقه حتى تهدأ حركته واستغلال هذه الفرصة بوضع سلة المهملات بطريقة مقلوبة عليه، أو استعمال عصا المكنسة كوسيلة مساعدة تدخله في السلة بعد ذلك يتمّ قتله أو التخلّص منه خارج المنزل.
  • إغلاق الفتحات والثقوب الواسعة الموجودة في المنزل مثل البلاعات والنوافذ، ومن المفضل تغطية هذه الأماكن باستخدام الأسلاك الحديدية أو الشبك الذي يحتوي على ثقوب صغيرة.
  • استخدام المصيدة المخصّصة لاصطياد الجرذان حيث توضع قطعة من الشوكولاتة أو الفول السوداني أو قطعة من الخبز أو الجبنة أو أي نوع من الأطعمة البروتينيّة مثل اللانشون الأمر الذي يجعل الجرذان تنجذب للرائحة بشكل سريع، وفي هذه الحالة يتمّ وضع مصيدة في مكان قريب من الأماكن التي تتواجد فيها الجرذان كي يتمّ القبض عليها واصطيادها بكل سهولة، ثمّ التخلص منها بقتلها أو رميها لمسافة بعيدة خارج المنزل كي لا تتمكّن من العودة مجدداً.
  • استخدام جهاز طارد للجرذان ويمتاز هذا الجهاز بعدم تسبّبه لأيّ نوع من الإزعاجات للإنسان والحيوانات الأليفة حيث يعمل عن طريق إصدار ذبذبات تزعج الجرذان وتسبّب لها الضجيج ومن ثمّ طردها من المنزل نهائياً، وامتلاك جهاز واحد من هذه الأجهزة في المنزل يفي بالغرض.
  • الحفاظ على نظافة المنزل بشكل مستمر والتخلّص من بقايا الطعام أولاً بأول وذلك بوضعه داخل أكياس بلاستيكيّة أو في حاويات محكمة الإغلاق لمنع الجرذان من التسلل إليها.
  • زراعة نبات النعناع في حيقة المنزل وعند المدخل، كما يمكن غمس قطعة من القطن بكمية من زيت النعناع ووضعها في الأماكن التي تتواجد فيها الجرذان.
  • رش القليل من مسحوق الفلفل الأسود في الأماكن التي تتواجد فيها الفئران وذلك لأنّها تكره رائحته ممّا يجعلها تغادر المنزل بشكل فوريّ.

المقالات المتعلقة بكيف نقضي على الجرذان