كيف تنحفين بطنك

كيف تنحفين بطنك

سمنة البطن

يعدّ تنحيف البطن بالنسبة للسيدات أمراً شاقاً أكثر منه عند الرجال؛ حيث إنّ طبيعة جسم المرأة ونشاطها الهرموني يحول في كثير من الأوقات دون الحصول على بطن مسطّحة، خاصةً عند السيدات اللواتي يعانين من آثار ما بعد الولادة. إنّ العادات الغذائية والحياتية التي يتبعها الإنسان تعدّ العامل الأهم في حدوث تلك الحالة، وما يتبع ذلك من ميل إلى الكسل، وقلّة الحركة؛ بسبب عدم وجود لياقة بدنية، ومن ثم تفاقم الوضع، بالإضافة إلى العوامل الوراثية التي تسبّب كبر حجم البطن وترهله.

كيفية تنحيف البطن
  • إنّ القيام بالأعمال المنزلية، وعدم نيل الجسم الراحة الكافية وعدد ساعات النوم التي يحتاجها من أهم ما يؤدي إلى كبر حجم البطن؛ لأنّ الجهاز الهضمي لا يعمل بالكفاءة المطلوبة؛ لذا فإن أول العادات التي يجب اتّباعها هي التأني في تناول الطعام عبر المضغ جيداً، وعدم الاستعجال في أكل الوجبة؛ حيث إنّ الإنسان يأخذ حاجته من الطعام في أوّل عشر دقائق بينما لا يشعر بالشبع إلا بعد مرور ثلث ساعة.
  • محاولة الابتعاد عن التوتر والضغوط قدر المستطاع؛ من أجل تحسين عمل الدورة الدموية والهضم، ويمكن تقليل التوتر من خلال ممارسة تمارين اليوغا يومياً لمدة نصف ساعة تقريباً، أو تمارين التنفس على الأقل التي يمكن ممارستها لمدة عشر دقائق قبل النوم، ولتحسين، وتنشيط الدورة الدموية، وتسهيل هضم الطعام، وحرق السعرات الحرارية يجب شرب ما لا يقل عن خمسة لترات من الماء يومياً، بالإضافة إلى وجوب تجنّب المشروبات الغازية.
  • اختيار الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة يؤدّي إلى حرق الدهون المختزنة داخله، كما أنّ الأطعمة التي تحتوي على الألياف تسهّل عمليتي الهضم والإخراج ممّا يمنع تكوّن الغازات التي يمكن أن تُسبّب بروز البطن، وكذلك يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على أملاح كثيرة خاصّةً الوجبات السريعة؛ حيث إنّ الملح يسبّب احتباس الماء في الجسم، وبالتالي تضخّم شكل البطن.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي من أجل حرق السعرات الحراريّة الزائدة، ويُفضّل أن تكون تلك التمارين في المساء بعد تناول وجبة العشاء، ويمكن أن تكون تلك التمارين عبارةً عن المشي السريع أو الهرولة، مع العلم أنّ تمارين المعدة ليست مطلوبةً في تلك الحالة.

وصفة لتنحيف البطن

من أفضل الوصفات التي تساعد على تنحيف البطن بشكل سريع غلي مقدار متساوٍ من الشاي الأخضر، والزنجبيل، والنعناع الطازج، وقشر الرمّان المجفف، وتناول كوب من المشروب دون إضافة سكّر بعد كلّ وجبة.

المقالات المتعلقة بكيف تنحفين بطنك