كيف تكون مدير تسويق ناجح

كيف تكون مدير تسويق ناجح

التسويق إحدى العمليات الهامة التي تعتمد عليها الشركات في أعمالها، فهي العملية التي من خلالها تعرف الشركة عما لديها من منتجات أو من خدمات، لزيادة مبيعاتها وبالتالي تحقيق هامش ربح أعلى، ومن هنا فإن التسويق قد اكتسب أهمية كبيرة في الفترة الأخيرة نتيجة لتنوع المنتجات، فهذا التنوع الهائل والكبير في المنتجات يحتاج إلى جهد كبير لتعريف الناس به، خاصة في ظل التنافس الشديد بين الشركات وفي كافة المجالات والأعمال المختلفة، ومن هنا نرى أن التوسيق عملية أساسية في كافة الشركات إذ يجب أن يخصص له جزء كبير وهام من جهد الشركة فهي العملية التي تخرج الشركة وأعمالها إلى النور.

مدير التسويق هو الشخص المسؤول في الشركة عن تحديد الأهداف التسويقية التي تناسب الشركة وتناسب السوق الذي تتواجد فيه سواء كان داخلياً أم خارجياً، بحيث يضع الخطط الترويجية المتعلقة بوصول فكرة المنتجات أو الخدمات التي تعمل الشركة بها إلى أكبر قدر من الناس، بحيث تساعد هذه العملية وتدعم قسم المبيعات في الشركة، فالتسويق والمبيعات توأم يعملان بشكل متكامل إلى حد بعيد مع بعضهما البعض. يكون مدير التسويق مسؤولاً عن عدد من الموظفين وعن تحديد احتياجات القسم من كافة مستلزماته التي تلزمه لإنجاز العملية التسويقية على أكمل وجه وأفضل صورة.

من أهم الأمور التي يجب أن تتوافر عند مدير التسويق حتى يكون ناجحاً، هي أن يكون قادراً على التخطيط وعلى تنظيم عمله ومهامه والقدرة على وضع الخطط الاستراتيجية اللازمة حتى يتم تنفيذ العمل بأفضل صورة. إلى ذلك يجب أن يكون مدير التسويق قادراً على أن يحفز موظفيه وأن يكون قادراً أيضاً على التعامل مع اللغة الإنجليزية بطلاقة كبيرة والتعامل مع جهاز الحاسوب، وأن يكون على أخلاق رفيعة وقادر على إدارة الموظفين الذين يعملون تحت إدارته، حتى يستطيع وإياهم الوصول إلى النقطة المرجوة وتحقيق الأهدف التي يطمحون في الوصول إليها، كما يجب أن يكون سريع البديهة متقد الذهن ذكي قادر على التعامل مع الجمهور بشكل جيد. أما الأهم من هذا فأن يكون مضطلعاً على كل ما هو جديد في عالم التسويق وطرقه التي يتوجب أن يبني خطته التسويقية بناء عليها، كما ويتوجب عليه ان يكون قادراً على الابتكار والإبداع بشكل كبير حتى يستطيع أن ينتج ويكون قادراً على تأدية عمله بشكل أفضل، واخيراً يجب أن يكون ماهراً في مجال التسويق الدولي وعملية التصدير الخارجي للبضائع.

المقالات المتعلقة بكيف تكون مدير تسويق ناجح