كيف تكون مديراً ناجحاً

كيف تكون مديراً ناجحاً

من عوامل نجاح المؤسسات والشركات وازدهارها، وكذلك الدول والمنظمّات الكبرى ، هو الإدارة الحقيقية والناجحة والفعّالة وهي الإدارة التي يتم فيها الإستفادة من موجودات الشركة أو المنظمة ومحاولة استغلالها لتحقيق الأهداف المنشودة ، وحتى ترتقي المؤسسات والشركات وتحقق أهدافها التي رسمت لها، عليها أن تستخدم الأساليب الحديثة في الإدارة وخصوصاً فيما يتعلق بتطوير المهارات البشرية.

ولا تكون هذه الإدارة ناجحة إلا بوجود مدير يتَّصف بالصفات التي تُؤهله لأنْ يكون صاحب فكر ودراية وعِلم متخصص في الإدارة الحديثة. لا شك أنَّ كل واحد منا يطمح بأن يكون في دفة المسؤولية والقيادة ، ولكن الأفضل من ذلك والأكمل هو أن تكون ناجحاً، فما هي الأمور والسمات التي تجعلك من الذين يُشار إليهم بأنه مدير ناجح؟.

من أهم الصفات التي يجب أن تتوافر في المدير الناجح هو معرفته لسياسة الشركة أو المؤسسة أو المنظمة ، وكيف يدير كافة عناصر هذه المنظومة بشكل متناسق وبدون إخلال في عنصر من العناصر على حساب الآخر ، فهي عملية إداريّة متوازنة ومتوازية.

وحتى تكون مديراً ناجحاً عليك أن تحترم الوقت و المواعيد ، فباحترامك للوقت وحرصك عليه ستكون مثالاً للذين يعملون بإمرتك ومن هم دونك بالوظيفة بالحرص على أوقاتهم والعمل على استثمارها بالشكل الأمثل ، وهذا من عوامل النجاح والتفوق.

وحتى تكون مديراً ناجحاً عليك أن تكون متصفاً بسعة الصدر وتحمل الآخرين ولا تكون سريع الغضب ، فإنَّ المدير شديد الهياج وسريع الغضب هو بالعادة صاحب قرارات خاطئة وأحكام مغلوطة نتيجة لتهوره وغضبه.

وحتى تصل إلى تحقيق نجاحك بالإدارة عليك أن تتأنى في إصدار القرارات والأوامر والتعليمات ، وذلك بأن تتأملها جيداً وتجمع المعلومات الكافية للوصول إلى القرار السليم.

ولتحقيق النجاح في الإدارة عليك أنْ تفتح آفاقاً من التواصل والتحاوُر وتبادل الأفكار والإقتراحات بينك وبين مرؤوسيك ، فمنهم تكون التغذية الراجعة ، وتتطلع على مجريات أعمالهم ، وتستفيد من خبراتهم التي لا تستطيع الإستغناء عنها ،لأن نجاح المدير يكون بنجاح جميع أفراد المؤسسة او الشركة أو المنظمة. وحتى تكون مديراً ناجحاً عليك أن تكون عادلاً بين أفراد المؤسسة التي تديرها ، وأن تقف من الجميع على مسافة واحدة دون تحيز أو ظلم. وعلى المدير الناجح أن يتبع أسلوب العقاب والثواب ؛ فيثني ويكرم أصحاب الإنجازات الرفيعة ، ومن بدرت منه أخطاء متكررة ، عليه أن يعاقبه حتى لاتتكرر منه مرة أخرى.

المقالات المتعلقة بكيف تكون مديراً ناجحاً