كيف تكون شخصيتك قوية

كيف تكون شخصيتك قوية

الشخصيّة هي إحدى السِمات المميّزة للإنسان ، فهناك الشخصيّة القياديّة وهناك الشخصيّة المهزومة ، وهناك شخصيّات تمتاز بالمرح والكوميدية ، وبعضها شخصيّات ذات طابع عسكري صارم الملامح والطِباع ، فكلّها صفات يمتاز بها الإنسان ، وتكون تعبيراً عنه ووصفاً له ، وهذهِ الشخصيّة يتمّ تشكيلها من السنوات الأولى لحياة الإنسان ، فقد أثبتت الدراسات أنّ سنّ إعداد القادّة يبدأ من عامين ، فكثيرٌ منّا قد يستغرب أنّ في هذا السنّ المبكّر نبدأ بإعداد القائد ، ولكن الحقيقة تقول أنّ هذهِ السنّ هي السن المناسبة للتربية القيادية لتنمو لديه مهارات القيادة والشخصيّة القويّة القادرة على تحمّل أعباء المسؤولية.

وسنتحدّث في هذا المقال عن الشخصيّة القويّة ، فالشخصيّة القويّة هي شخصيّة مرغوبة لدى الجميع ، حتّى أنت لو خُيّرتَ بين أن تصحب إنساناً ذو شخصيّةٍ ضعيفة أو مهزوزة وبين أن تصحب إنساناً ذو شخصيّةٍ قويّة ، فستختار عندها الشخص ذو الشخصيّة القويّة ، فهو بلا شكّ الأكثر شعبيّة والمحبوب من قبل جميع الناس لأنّهم يرون فيها قوّةً وقدرةً على حلِّ مشاكلهم ، ولكن كيف تكون شخصيّتك قويّة هذا ما سنتحدّث عنه في هذا المقال بإذن الله تعالى.

كيف تكون شخصيّتك قويّة
  • كما قُلنا أن سنّ التربية واعداد الشخصيّات القويّة والقيادية يبدأ من سن عامين ، ولكن لا يعني هذا أنّ من فاتته فرصة التربية هذهِ فقد خسر هذا الجانب ، بل من الممكن أن يعتني بنفسهِ ويطوّر مهاراته وجوانب الشخصيّة لديه عن طريق اكتسابها من التعليم الذاتي أو من استثمار المواقف التي تتقوّى فيها الشخصيّة.
  • مُصاحبة الأقوياء ، فالصاحب يسحبك ويؤثّر فيك ، فإذا كان صاحبك ذو قوّة وشأن فستتأثّر به بلا شكّ.
  • بادر إلى المجتمع بإظهار جوانب القوّة لديك ، ولا تستكين أو تنطوي على نفسك ، فإن في العزلة أخطاراً على الشخصيّة كثيرة ، وفي الاختلاط بالناس والتحدّث إليهم في مجالسهم تنمية للمهارات وصقل للشخصيّة بلا شكّ ، لذا فبادر فالمبادرة هي الخطوة الأهمّ.
  • شارك في الدورات والمؤتمرات التي تُعقد في مجالات التنمية البشريّة واعداد القادة ، فستجد بلا شكّ في هذهِ الدورات جوّ الحوار والنقاش ، وستجد المعلومة المُفيدة من أصحاب الاختصاص ، التي تصقل الشخصيّة وتعود عليها بالنفع.
  • احرص على تميّزك في دراستك وفي عملك ، لأنّ في النجاح طاقة ايجابيّة خلاّقة ، فالشخص الناجح ستكون شخصيّته مُتأثرة تبعاً للنجاح الذي أحرزه ، وتدفعهُ بالتالي إلى أن تكون شخصيّته قويّة.