كيف تكتب سيرة ذاتية عن نفسي

كيف تكتب سيرة ذاتية عن نفسي

السيرة الذاتية

هي فن من فنون الكتابة، تختص بكتابة سيرة حياة شخص معين، وفي الغالب يكون هذا الشخص من مشاهير العالم، كالعلماء، والأدباء، والفنانين، وغيرهم.

أنواع السير الذاتية

توجد أنواع من السير الذاتية وتقسم إلى التالي:

  • السيرة الذاتية الشخصية: والتي يقوم صاحب السيرة الذاتية بكتابتها شخصياً، من خلال تذكر مراحل حياته، وكتابة المواقف التي يجدها مهمة وذات قيمة فيها.
  • السيرة الذاتية الغيرية: ويقوم أحد الكتاب بالتطوع من ذاته، أو بطلب من صاحب السيرة الذاتية بكتابة سيرته الذاتية، وتوثيق مراحل حياته، بناءً على الرجوع لصاحب السيرة، أو لمصادر موثوقة تتحدث عنه.
  • السيرة الذاتية المقدمة للعمل: ويطلق على هذه السيرة الذاتية في العادة (C.V)، اختصار لكلمة (Curriculum Vitae) باللغة الإنجليزية، وتعتمد هذه السيرة على ذكر المعلومات الشخصية الخاصة بالمتقدم لطلب الوظيفة، ومعلومات دراسته، وخبراته السابقة، ويحرص صاحب هذه السيرة على كتابة كل المعلومات المتعلقة به بدقة ووضوح.

كيف أكتب سيرة ذاتية

توجد مجموعة من الخطوات التي يجب التقيد بها عند كتابة السيرة الذاتية، وهي:

  • اللغة التي ستكتب فيها السيرة: يجب أن يتم اختيار اللغة المناسبة لكتابة السيرة الذاتية، والحرص على اتقان استخدام اللغة في كتابة محتويات السيرة.
  • المعلومات الشخصية: يتم ذكر الاسم كاملاً من أربعة مقاطع، وتاريخ ومكان الميلاد، والحالة الاجتماعية، وعنوان السكن، والجنسية، ورقم الهاتف الخاص بصاحب السيرة، ورقم هاتف آخر بديل للتواصل في حال فقدان القدرة على الاتصال بالرقم الأساسي، والبريد الإلكتروني.
  • معلومات التعليم: يذكر صاحب السيرة المعلومات التعليمية، والأكاديمية الخاصة به، بداية من أعلى شهادة حصل عليها، وتتضمن هذه المعلومات، مسمى الشهادة ( بكالوريوس، دبلوم، توجيهي،.....)، المؤسسة التعليمية التي أصدرت الشهادة، سنة الحصول على الشهادة، والمعدل والتقدير العام للشهادة.
  • الخبرات السابقة: يذكر صاحب السيرة الذاتية الخبارات السابقة الخاصة به، والتي تعتزز إمكانية حصوله على العمل الذي سيقدم سيرته الذاتية له، ويجب أن يذكر أسماء الشركات، أو المؤسسات التي عمل بها، وفترة العمل التي عملها فيها، ويفضل ذكر أسباب تركه للعمل، مع إرفاق رقم هاتف المسؤول عنه في عمله السابق، وكلما كانت خبرات صاحب الشهادة أطول، وأكثر قرباً من طبيعة الوظيفة المقدم لها، كلما ساعده ذلك على الحصول على الوظيفة الجديدة بشكل أسرع.
  • اللغات: يجب هنا أن يتم تعداد اللغات المتقنة، تحدثا،ً وكتابة، وقراءة، وإرفاق الأوراق التي تعزز من ذلك في حال وجدت.
  • المهارات الأخرى: ويذكر صاحب السيرة الذاتية المهارات الأخرى التي تعزز من سيرته الذاتية، كقدرته على استخدام الحاسوب، والتعامل مع الزملاء في العمل، وتحمل ضغط العمل، وغيرها من المهارات التي يجد نفسه يمتاز بها.
  • المعرفون: في نهاية السيرة الذاتية، يفضل ذكر اسم شخص أو شخصين، من الأشخاص الذين يعرفون صاحب السيرة الذاتية، وكتابة أرقام هواتفهم وعناوينهم، وذلك من أجل سهولة الوصول إلى صاحب السيرة الذاتية، في حال عدم تمكن التواصل معه، أو الاتصال بهم لاستفسارهم عن بعض الأمور المتعلقة بصاحب السيرة الذاتية.

المقالات المتعلقة بكيف تكتب سيرة ذاتية عن نفسي