كيف تعالج ادمان الترامادول

كيف تعالج ادمان الترامادول

إدمان الحبوب المخدرة أصبح من أكثر العادات السيئة التي أدمن عليها العديد من شباب الوطن العربي في السنوات الأخيرة ، وقد شاعت تلك الحبوب في بعض الدول نتيجة زيادة عمليات التهريب وسهولة تهريب المواد المخدرة في شكل حبوب ، أيضاً بسبب سهولة الحصول عليها نسبياً ، ورخص ثمنها . بالإضافة إلى الوضع المادي المتدني ونسبة البطالة العالية بين شباب الوطن العربي ، كل تلك العوامل جعلت من إدمان الحبوب المخدرة الطريق الأسهل بالنسبة للشباب الذي يعاني من ضغوط عديدة في الحياة .

و هناك العديد من الآثار الضارة والمدمرة لإدمان تلك الحبوب ، خاصة الترامادول الذي يروج له البعض بأنه مجرد مسكن يساعد على العمل بقوة ودون الشعور بالإجهاد ، ومن تلك الآثار إصابة مدمن الترامادول بنوبات تشنج تشبه نوبات الصرع ، وتحدث تلك الحالات عند تعاطي كميات كبيرة من المخدر الذي يعمل على تسكين الجهاز العصبي المركزي ، ومع إدمان الترامادول يتوقف الجهاز العصبي عن العمل بكفاءة مما يسبب آلام مبرحة للمدمن عند التوقف عن التعاطي والشعرو بإرهاق حاد ، بالإضافة إلى ضعف الأعصاب والإصابة برعشة في الأطراف والتهابات في أنسجة العين والأنف والفم ، فضلاً عن التهابات المعدة والجهاز الهضمي .

وعلاج إدمان الترامادول من الأشياء الصعبة مثل علاج أي نوع من أنواع المخدرات ، حيث لا يستطيع الجسم التخلص من المخدر الذي يتواجد فيه بكميات كبيرة ، أو استعادة أجهزة الجسم وظائفها الحيوية بشكل طبيعي في فترة قصيرة إلا إذا قام الشخص ببعض الأمور التي يمكن أن تجعله يتوقف نهائياً،ومن البديهي القول أن العلاج يستغرق وقتاً بسبب الإستعداد النفسي لدى الشخص الذي اعتاد تعاطي تلك الحبوب ، حيث يتوقف العديد من المتعاطين لمدد قد تصل إلى ستة أشهر ، ثم يعودون مرة أخرى للتعاطي تحت دعوى الضغط أو الضعف أو غير ذلك ، لذا فمن الضروري الحرص على عدم العودة إلى التعاطي عند التوقف عبر ممارسة رياضة والحرص على العبادة .

و التوقف عن الترامادول يمكن ان يتم بطريقتين ، الأولى وهي التوقف مباشرة ونهائياً مع الراحة التامة في المنزل لمدة لا تقل عن شهر والإهتمام بالتغذية والعصائر بشكل خاص في تلك الفترة . والثانية هي التقليل من الكميات التي يتعاطاها الفرد حتى التوقف نهائياً ، وينصح بالطريقة الأولى لأن الشخص الذي يختبر آلام التوقف عن الإدمان لن يعود له بسهولة .

المقالات المتعلقة بكيف تعالج ادمان الترامادول