كيف تصبح قائد

ليُصبِحَ الشخص قائِداً ليسَ عليهِ أن يكونَ مُنتخباً مِن قِبَل الجميع، أو حاصِلاً على درجاتٍ عالية في الدراسة؛ فالقائد هُوَ الشخص الذّي يرغبُ الآخرون باتباعه لأفكارهِ واتجاهاتهِ الجديدة. ما يمتلكهُ الشخص من لقبٍ وسيرةٍ ذاتيّة مُميّزة قد يجعلهُ قائداً بسهولة وبسُرعة، ولكن القائِد الحقيقي يحصُل على الولاء الدائِم مِن خلال عدّة خطوات.

كيفَ تُصبِح قائِداً التفكير كقائد
  • كُن واثقاً من نفسِك: هذهِ الخطوة لا علاقةَ لها بمعرفة ما تفعلهُ طالما كُنتَ تتحلّى بالثقة؛ فالقليل من النّاس يسألونَ الأسئلة، فهُم يفترضونَ الأشياء، وعندما تتصرّف كما لو كُنت تنتمي وتعرف كُل شيء عِندها يُصدّقونَ ما تفعلهُ، لذلِكَ عندما تكونُ واثقاً سيتبعُونكَ لثقتهم واحترامِهم لك، ومعرفتهم بأنّكَ شخصٌ يُعتمدُ عليه.
  • كُن حازماً ولكن لطيفاً بنفس الوقت، بما أنّكَ الشخص المسؤول فعليكَ وضع القواعد والحدود التّي على الجميع التقيُّد بِها، والأمرعائدٌ إليك لوضع النظام والسيرعليه، وللقيام بذلك يجب أن تكونَ حازماً في قناعاتك والحفاظ على موقفك.
  • كُن خبيراً: إنَّ قول "لا أعرف" كقائد أمرٌ عاديّ، ولكن قولُها دائماً وبِشَكلٍ مُتكرر هوَ أمرٌ غير مقبول، وإذا لم تعرف الإجابة على سؤالٍ مُعيَّن ابحث عن الإجابة، لِتُصبِحَ خبيراً بالأمور التّي تجهلُها، وفي النهاية ستحصُل على جميع الإجابات حتّى وإن لم تحتجها كُلّها.
  • كُن حاسِماً: عندَ أخذ القرار يجب الالتزام بهِ، فأنتَ القائِد والمسؤول عن اتّخاذ القرارات المُتعلّقة بالعمل، حتّى وإن كانَ الأشخاص مِن حولِك أصدقاؤك أو أقرباؤك.
  • الاهتمام بِتابعيك: فقط لأنَّهُم ليسوا قادة لا يعني ذَلِكَ أنّهُم أغبياء، فهُم قادرون على الشعور برحمتِكَ واهتمامِكَ بهم، فإذا لم تكُن كذلِك سيتخلّونَ عنكَ كقائدٍ لهُم مع مرور الوقت.

التصرُف كقائد
  • الحفاظ على وعودك: عدم الوفاء بالوعود يؤدّي إلى فقدانكَ لاحترام النّاس، فبإمكانِكَ ارتداء البدلة، وأن تكونَ مُثقّفاً ومُتعلّماً، ولكن بمُجرَّد عدم تقديمك ما وعدتَّ بهِ سوفَ يخيبُ ظنُّ الكثيرينَ بِك.
  • ارتدِ ثيابك كقائد: فدخولك إلى المكتب ببدلةٍ وقميص سيعطي النّاس انطباعاً بأنّكَ شخصٌ ذو أهميّة، لكن إذا ارتديت سروالَ جينز وتي شيرت كما لو كُنتَ خارجاً لقضاء الوقت مع أصدقائك لن يعرف النّاس بأنّكَ الشخص المسؤول.
  • عامِل فريقك جيّداً: تصرّفاتك يجب أن تدُل على اهتمامِكَ بهم وحرصك على مُعاملتهم بِشَكلٍ جيّدٍ حتّى تستحقَّ الحصول على احترامهم.
  • اطرح الأسئلة؛ فالقائد يبدو دائماً بعيداً عن العاملين، لذلِكَ عليكَ التفاعُل معهم وطرح الأسئلة عليهم فيما إذا كانوا مرتاحينَ للعمل والأجر، وغيرها من الأسئلة ليشعروا بقربكَ منهُم.

المقالات المتعلقة بكيف تصبح قائد