كيف تصبح شخصيتك قوية

كيف تصبح شخصيتك قوية

الشخصية

كما أنّ لكل إنسانٍ بصمةً خاصّةً فيه تُميّزه عن غيره، فهُناك أمور أخرى يتميّز بها كلّ واحد منا عن الآخر وهي ما يسمّى بالشخصية؛ فالشخصيّة هي مجموعة من الصفات العامّة والخاصّة التي تتعلّق بالأمورالعقلية والنفسيّة من التصرفات، ولا تتعلّق بالأمور الجسديّة على الإطلاق كالطول أو الوزن أو جمال الوجه وغيرها من الصفات الجسديّة، وبتفاوت هذه الصفات العقليّة أو النفسيّة تتفاوت الأنماط الشخصيّة لتكوّن لكلّ إنسان شخصيّته الخاصّة والمعبّرة عنه.

لكي نصف شخصاً ما فأحياناًً نصفه من خلال شخصيّته كأن نقول بأن لدى فلان شخصية قويّة أو شخصيّة ضعيفة مهزوزة أو شخصيّة فذّة وقياديّة أو شخصيّة علميّة رائدة، ومن الظُلم أحياناً أن نحكُم على أحد من خلال صفة واحدة فقط ولكن الأجدر أن يتم التقييم العادل لمجموع صفاته والحكم عليه بطريقة أكثر تجرّد وإنصاف.

أمّا الشخصيّة فهي قابلة للبناء والتطوير، وليست رهينة المولد والنشأة كأن نحكم على شخص ما بأنّ شخصيّته ضعيفة وستبقى كذلك، بل على العكس فقد عرَف التاريخ كثيراً من الناس والمشاهير من كانت بداياتهُم مهزوزة وضعيفة ولكنهُم اجتهدوا على أنفسهم حتّى صقلوا مواهبهم وغيّروا شخصيتهم نحو الأفضل، وسنسلّط الضوء في هذا المقال على كيفية الحصول على شخصيّة قويّة.

كيف تصبح شخصيّتك قويّة
  • إذا أردت أن تقوّي شخصيّتك فاجعل هذا هدفاً دائماً عندك وضعه نُصب عينيك وحينها تتولّد لديك الإرادة والعزيمة في الوصول إلى هذا الهدف، وثق تماماً أنّك بهذهِ العزيمة والإرادة تكون قد توجّهت نحو هدفك ولو كان المسير بطيئاً بعض الشيء.
  • حاول أن تُشارك في المحافل الاجتماعيّة والنشاطات الخارجة عن نطاق المفروض عليك، كالمشاركة في النشاطات التطوّعيّة التي تعمّق لديك الإحساس بقيمتك في المُجتمع وتكون بذلك قد استرددت الثقة بالنفس، وهي قيمة معنوية عالية في مجال تقوية الشخصيّة وبدونها لا يُمكن أن تتمّ لك قوّة الشخصيّة.
  • حاول أن تتحدّث أمام الجُمهور وأن تواجه الآخرين من خلال المحادثة الجماعيّة أمام حشد من الناس أو الأصدقاء كخطوة أولى ثُم أن تُبادر بأن تتعلّم الخطابة إن أمكن فالخطابة لها دور كبير في تقوية الشخصيّة.
  • قُم بالاشتراك في الدورات التي تُعقد في مجالات التنميّة البشريّة وتطوير الذات فهُناك نُخبة من المدرّبين العالميين الذي أحدثوا تغييرات كبيرة على المستوى الشخصي للأفراد وعلى مستوى المؤسسات، فالشخصية لها مهارات تستطيع اكتسابها بلا شكّ.
  • حاول أن تزيد من اطّلاعك ومن قراءاتك، فالإنسان المثقّف هوَ صاحب قوّة وحجّة وبيان، وهذا مما لا شكَّ فيه يزيد من قوّة شخصيتك ويُساهم في رفع اعتمادك على ذاتك بما تحملهُ من علم وثقافة.

المقالات المتعلقة بكيف تصبح شخصيتك قوية