كيف تسوق لشركتك

كيف تسوق لشركتك

تعريف التسويق

يسود اتجاه كبير بين الشباب اليوم إلى إنشاء شركات جديدة خاصّة بهم في ظلّ صعوبة الحصول على فرص عمل كبيرة، وتواجه تلك الشركات العديد من الصعوبات في طريقها إلى تحقيق الانتشار والنجاح المطلوب، لذا فإنّه من الواجب على رواد الأعمال من الشباب معرفة أهمّ الأسس التي تزيد من انتشار شركاتهم وتحقّق لمنتجهم النجاح والإقبال من المستهلكين، وذلك عن طريق التسويق.

التسويق هو ببساطة مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها فريق متخصّص عادة، تهدف تلك الإجراءات إلى التعرّف على ميول ورغبات المستهلكين من كلّ فئة أو شريحة مستهدفة، وتطوير المنتجات أو الخدمات التي تقدّمها الشركة أو المؤسسة بشكل يشبع تلك الرغبات ويحقّق رضا المستهلك، كما يحقّق الربح للشركة أو المؤسسة في وقت قصير بأقلّ التكاليف.

كيفية التسويق لشركة جديدة

لا يوجد دليل إرشادي في التسويق للشركات الناشئة، حيث إنّ التسويق يخضع للعديد من العوامل المتغيّرة ويتميّز بالمرونة وإمكانية وضع خطط تحمل أفكاراً جديدة ومبتكرة، لذا فإنّ النقاط التالية هي الأساسيات التي يجب مراعاتها مع البحث في القدرة على تطويرها.

  • قيمة المنتج: وهو أول ما يجب التركيز عليه أثناء وضع الخطة التسويقية، حيث يجب أن يحقق المنتج إشباع حاجة معينة لدى المستهلك، ومن ثم التركيز على تلك الحاجة الرئيسية التي يقدمها المنتج في الحملات التسويقية بغض النظر عن المزايا الأخرى التي يمكن أن تكون اعتيادية بالنسبة للمستهلك.
  • الفئة المستهدفة: من الخطأ اعتقاد أصحاب الأعمال أنّ منتجاتهم يمكن أن تلائم جميع الفئات والشرائح في السوق، حيث إنّ ذلك يكون غالباً خارج قدرات الشركة حتى ولو كان المنتج يمكن استهلاكه من قبل الجميع، لذا من الهام تحديد الشريحة الأكثر احتياجاً للمنتج من أجل استهدافها بالدرجة الأولى ومن ثم التوسع إلى باقي الشرائح، وتضمن تلك الاستراتيجية ميزة القدرة على الدخول السريع إلى السوق دون الحاج إلى إنفاق الكثير من الأموال.
  • التسويق المبكر: تنفيذ خطة التسويق يجب أن تبدأ قبل إطلاق المنتج، خاصة في المشروعات الخدمية التي يمكن الإعلان عنها بسهولة على مواقع الإنترنت المختلفة ومنصات التواصل الاجتماعي، وتتيح تلك الطريقة تقليص وقت التسويق البطئ للمنتج الذي تم إطلاقه بالفعل.
  • التواصل: الاهتمام بالمستهلك والمستفيد من الخدمة يفيد بشكل كبير في زيادة عدد المستهلكين، ويمكن ببساطة التواصل المباشر مع المستهلكين عن طريق صفحات التواصل الاجتماعيّ والاهتمام بالتعليقات التي ترد منهم والردّ عليها بشكل ودّي وحميمي، كذلك يمكن من خلال تلك الصفحات نشر أخبار المنتج وزيادة التفاعل مما يغني عن الكثير من الحملات الإعلانية في الشارع.

المقالات المتعلقة بكيف تسوق لشركتك