كيف تزيد من تركيزك

كيف تزيد من تركيزك

التركيز

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من ضعف في التركيز عند القيام بكثير من الأمور، وحلُّ هذه المشكلة ليس بالأمر المستحيل، بل يتطلب بذل المزيد من الجهد والصبر والمثابرة، للحصول على مستوى التركيز المطلوب، لأن عدم سعي الشخص لحل هذه المشكلة، يؤدي إلى تفاقمها وتراكمها، وعدم القدرة على القيام بأي عمل يحتاج إلى تركيز ذهني، ولأهمية هذه الموضوع سنطرح مجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعد الشخص على زيادة تركيزه.

نصائح لتحقيق التركيز

الإرشادات التي يجب على كل شخص اتباعها للحصول على نسبة التركيز المطلوبة، وهي :

  • المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، فهي تساعد على زيادة التركيز، عن طريق تسريع وصول الأكسجين إلى الدماغ، فقيام الجسم بهذه المهمة بشكل منتظم وصحيح، يؤدي إلى حصول الشخص على نسبة عالية من التركيز والنشاط والحيوية، ولا يوجد نوع معين من التمارين التي يجب ممارستها، فيعود ذلك إلى رغبة الشخص في القيام بالرياضة التي يحبها ويفضلها.
  • قيام الشخص بإنجاز أعماله ومهامه بشكل منفصل، وتجنب القيام بأكثر من مهمة في الوقت نفسه، لأن هذه الطريقة تعمل على تشتت الذهن، وعدم القدرة على التركيز على شيء بعينه، وبالتالي الفشل في إنجاز أي مهمة يقوم بها، فأفضل طريقة للتركيز عند القيام بالمهام الموكلة له، أن يقوم بتقسيمها وتحديد وقت معين لكل مهمة، وعدم الانتقال إلى مهمة أخرى إلى بعد الانتهاء من المهمة الأولى.
  • لقيام الشخص بأداء مهامّه بشكل صحيح وبتركيز مطلق، يجب على الشخص الحصول على قسط كافٍ من الراحة، لأن العمل لفترات طويلة دون حصول الجسم على الراحة المطلوبة، يؤدي إلى إرهاقه وفقدان القدرة على التركيز.
  • الجلوس في المكان المناسب للعمل، من حيث توفير الهدوء المطلوب والإضاءة المناسبة، وغيرها من الأمور التي تساعد على زيادة التركيز، وتجنب الجلوس في الأماكن المزعجة الأفراد، لأن ذلك يؤدي إلى زيادة التشتت وفقدان التركيز.
  • تجنب القيام بالأعمال التي يريد الشخص إنجازها في المكان المخصص للنوم، لأن ذلك يعمل على عدم القدرة على التركيز في القيام بالأعمال على أكمل وجه، لأن السرير للنوم فقط وليس للقيام بأي عمل آخر، فعند الجلوس في السرير، يشعر الشخص بالنعاس والرغبة في النوم، وبذلك يحصل صراع داخل الإنسان بين الرغبة في النوم، ووجوب إنجاز الأعمال التي يجب القيام بها.
  • قيام الشخص بالعمل على تدريب وتمرين نفسه على القدرة على التركيز، وخاصة في الأوقات التي لا تتطلب منه تركيزاً، فعملية التدريب والتكرار تساعد الشخص على التركيز في جميع الأعمال التي يقوم بها في حياته.
  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين المنبهة، لأن مثل هذه المشروبات تقلل من عملية التركيز عند الشخص.

المقالات المتعلقة بكيف تزيد من تركيزك