كيف تزرع الخضروات

كيف تزرع الخضروات

المزروعات

من المظاهر الجميلة وجود حديقة حول المنزل -مهما كانت مساحتها- مليئة بالمزروعات المفيدة؛ بحيث تُعطي جمالاً، ويمكن الاستفادة من ثمار هذه المزوعات في تلبية حاجات البيت، كما أنّه يمكن استخدام ظلها للتخفيف من حرارة الشمس، ولا تعتبر الزراعة صعبةً بل على العكس يمكن لأي شخص زراعة ما يشاء خاصةً إذا كانت التربة مناسبة، فيمكن زراعة الخضروات البسيطة مثل: الخيار، والبندورة، والباذنجان، أو أنواع الورود المختلفة، أو يمكن زراعة الأشجار المثمرة مثل التين والخوخ والمشمش وغيرها، وبذلك يستطيع صاحب المنزل توفير مبالغ المال، كما أنّه يضمن أكل خضروات وفواكه طازجة، وتساعد هذه المزروعات في تنقية الجو.

إنّ بعض الأشخاص يقومون باستغلال مساحة سطح المنزل في زراعة الخضار وذلك بعمل بيوت بلاستيكية، والقيام بوضع أنابيب معدنية على شكل أسطوانات مثقوبة من أجل الري، وتتمّ عملية الزراعة في التربة المسمدة والرطبة المجهزة للزراعة، ولكن في كل حالات الزراعة يجب الأخذ بعين الاعتبار موسم كل نوع من الخضار والطريقة الصحيحة لزراعتها لنجاحها والحصول على المحصول الجيّد.

زراعة الخضروات سنتعرف في هذا المقال إلى بعض الخضار التي يمكن زراعتها داخل المنزل وطريقة الزراعة:
  • البطاطا: تتمّ زراعة البطاطا في أي موسم عدا موسم الشتاء والصقيع، وذلك بعمل حفرة في التربة بعمق ١٠ سم، وتتمّ زراعة درنات البطاطا وترك مسافة بين كل درنة تقريباً ٣٠ سم، والقيام بريها بشكل مستمر، ويجب تسميد التربة وإزالة الأعشاب الضارة بشكل دوري.
  • الكوسا: تتمّ زراعة بذور الكوسا في أرض جافة بعمل حفرة في التراب بمقدار ٩٠ سم وزراعة البذور وتغطيتها بالتراب، ثمّ رشّ السماد، وبعد أن تظهر البادرات تتمّ سقاية الأرض حتى تنمو الكوسا.
  • الخيار: تتم زراعة الخيار في مساحة قليلة فيجب ترك ٢٠سم بين كلّ نبتة وأخرى، وعمل حُفر في التراب ونثر الحبوب وريها.
  • البندورة: تتمّ زراعتها في أنفاق منخفضة ولا تحتاج إلى وقتٍ طويل لتنمو، وتزرع على شكل أشتال، وتُترك بين كل شتلة وأخرى مسافة ٢٠ سم، كما تتمّ زراعة الزهرة بنفس الطريقة عن طريق الأشتال
  • الباذنجان: أفضل وقت يتم به زراعة الباذنجان هو قبل فترة الغروب، ويفضّل عدم الزراعة في حال كانت درجة الحرارة مرتفعة، وتتمّ زراعة الباذنجان على شكل شتول، ويتم الري بطريقة معتدلة حتى لا يُصاب النبات بفطريّات التربة.

كما يمكن زراعة النعناع والريحان والبقدونس والجرجير في حديقة المنزل الصغيرة، ويجب تجنّب الأوقات غير المناسبة للزراعة كالشتاء، وعند وجود الصقيع الذي يدمّر النباتات ويجعلها تموت ولا تنمو، وأفضل وقت لزراعة البندورة والبطاطا والباذنجان في يناير، وفي فبراير يُفضّل زراعة النخيل، وفي إبريل تتمّ زراعة البرسيم والذرة، والفول السوداني يزرع في مايو.

وعند شراء الحبوب أو الأشتال يجب الأخذ بعين الاعتبار مساحة الأرض التي ستزرع عليها، واختيار شتلات قويّة وصالحة للزراعة حتى لا تموت بسرعة.

المقالات المتعلقة بكيف تزرع الخضروات