كيف تخطط لبناء منزل

كيف تخطط لبناء منزل

الحصول على المسكن والمأوى مطلبٌ يسعى إليهِ الكثيرين ، فالمنزل وخصوصاً الواسع والمُريح هوَ من النعم التي إذا امتلكها الانسان فقد امتلك سبباً من أسباب السعادة في الحياة ، والمنزل ينبغي أن يتمّ التخطيط جيّداً قبل الإقدام على بناءه ، ويُفَضّل أن يشترك الزوجين في التخطيط لهذا المنزل ، ويكون هذا التخطيط المُشترَك خُلاصة لإهتماماتهما ورغباتهما في هذا البيت ، وبالتالي يجب أن نُخطّط جيّدا لبناء المنزل وبالتخطيط يكون المشروع ناجحاً بإذن الله.

كيف تخطّط لبناء منزل؟
  • قُلنا أنّ أفضل النتائج للتخطيط تكون بمشاركة الزوجين في مشروع البناء هذا ، وبالمشاركه تتوحّد الرؤية وتقلّ نسبة الخطأ ، وتُجمع الأذواق بتنوّعها لِتُشكّل لوحةً ممزوجة تُعبّر عن ذوق مالكي المنزل.
  • لا يقتصر التخطيط فقط على الجانب المعماريّ أو الهندسيّ وإنّما يشترك فيه التخطيط الماديّ بتجهيز التلكفة التقديرية لقيمة البناء وحسب أسعار السوق ومُتطلّبات البناء ، ويجب أن نقوم بالتخطيط الجيّد لتوفير هذا المبلغ ، كأن نقتطع من الراتب الشهريّ مبلغاً ثابتاً يتمّ ادّخارهُ لمشروع البناء ، ولو كانَ هُناكَ وسيلة لاستغلال المال المُدّخَر بطريقة تشغيليّة مُباحة كأن تستثمرها في مشروع تجاريّ أو أي مصدر يُزيد لكَ المال بحيث تحفظ رأس المال المودَع وتزيد عليه في ادّخارك من ريع التشغيل.
  • حاول أن تضع ما تتمنّاهُ في منزلك ، ولو لم تستطع الحصول على ما تُريد فتذكّر أن بعض الأشياء في المنزل ليست بالضرورية من المرّة الأولى ، بل تستطيع أن تأتي بها لاحقاً حين يكتمل البناء.
  • ركّز كُلَّ اهتمامك على البنية التحتيّة ، من حيث الأساسات والقواعد والأعمدة الإسمنتيّة إلى آخر ذلك من الجسم الاسمنتي للبناء ، لأنّهُ عصب البناء وبقوّته ومتانته يكون البيت بإذن الله قويّاً وآمناً.
  • ارسم مُخطّطك الذي تحلم بهِ أنت وزوجتك على الورق ، اعرضهُ على أهل الاختصاص أولاً بأول ، فأحياناً أنت تحلم بشيءٍ مُعيّن ثُمَّ تُفاجأ بعدم الإمكانيّة الفنيّة لتحقيقه أو أنّه من الصعوبة بمكان ، وربّما أرشدكَ المهندس المعماريّ أو صاحب الاختصاص إلى طُرُق أخرى وأمور لم تخطر ببالك وتكون أفضل مما تتمنّى أقل صعوبةً ممَا تَحلُمُ به.
  • استعن بأحد البرامج التي تُظهر تصميمك الذي تَحلُمُ به ، فبعض هذهِ البرامج تستطيع اظهارهُ على شكل مُجسّم ثُلاثيّ الأبعاد ، وهو ما سيُقرّب إليك التصميم كما هوَ على أرض الواقع.
  • عندما تبدأ ببناء المنزل حاول أن تستعين بِعمّال البناء المشهور لهم بالاتقان والأمانة ، أو بالمُقاولين أصحاب الأيادي البيضاء ، واستعن بالله فسييُسّر الله أمركَ إذا توكّلتَ عليهِ بلا شكّ.

المقالات المتعلقة بكيف تخطط لبناء منزل