كيف تحافظين على بشرتك من الحبوب

كيف تحافظين على بشرتك من الحبوب

البشرة

يجد العديد من الأشخاص صعوبةً كبيرةً في الحفاظ على البشرة ونضارتها وخلوّها من الحبوب وخاصّةً الفتيات، حيث تعتبر الحبوب من الأمور المزعجةِ والمحرجةِ والتّي يسعى الجميع للتّخلص منها، لكن لتجنّب ظهور الحبوب لا بدّ من اتباع بعض النّصائح المهمة تمنع ظهور الحبوب على البشرة.

نصائح للحفاظ على البشرةِ دون حبوب
  • الحفاظ على نظافةِ الوجه: من المهم الحفاظ على نظافة الوجه وخاصّةً قبل الخلود إلى النّوم، وإزالة المكياج وبقايا الأتربة والغبار العالقة عليه، حيث يسبب تراكم الجراثيم، والزّيوت الزّائدة انسدادَ المساماتِ وظهورِ الحبوب.
  • تنظيف فرش المكياج: من الضروري تنظيف فرش المكياج، والتّي تتراكم عليها الجراثيم والبكتيريا المسببة لحب الشّباب والبثور، حيث يمكن استخدام العديد من أنواع المنظفات لفرش المكياج والتّي تباع في المتاجر، أو استخدام الماء الدّافىء وإضافة القليل من الشّامبو إليه، وفرك فرش المكياج بلطفٍ لتنظيفها، وتركها منقوعةً في الماء الدّافىء مدّة نصفِ ساعةٍ وتركها لتجف تحت أشعة الشّمس.
  • صلاحيّة المنتجات: لا بدّ من التّأكد دائماً من صلاحيّةِ المنتجات التّي يتم استخدامها، ككريم الأساس، ومنتجات تنظيف البشرةِ وترطيبها، ففي حالة انتهاء صلاحيتهِ يجب التّخلص منها فوراً، وعدم استخدامها؛ تجنباً لتلف البشرةِ وظهورِ الحبوب، والبثور، والبقع التّي سيصعب إزالتّها بعد ظهورها.
  • تجنب لمس الوجه: غالباً ما تعلق الكثير من البكتيريا والجراثيم على اليدين من خلال لمس مقابض الحمام، أو مصافحة الأصدقاء، وغيرها من الأمور التّي تتسبّب بنقل العدوى البكتيريّة من شخص إلى آخر، ممّا يسهل عملية ظهور الحبوب على البشرة عند ملامسةِ الوجه باليدين؛ لذلك يجب تجنّب لمس الوجه قدر الإمكان، وتنظيف اليدين بشكلٍ مستمرٍ بالجل المعقم، أو الماء والصابون.
  • شرب الماء: إنّ الماء يجدد خلايا البشرة ويرطب الجسم، مما يحافظ على البشرة وتبقى نقيّةّ وخاليةً من الحبوب، لذلك يجب شربُ كمياتٍ وفيرةٍ من الماء يوميّاً،أي بمعدل ثمانية أكوابٍ يومياً.
  • استخدام معجون الأسنان: يساعد معجون الأسنان على التّخلص من حب الشّباب، بوضعه بشكلٍ فوريّ على منطقة ظهور الحبوب عند بداية ظهور الحبوب، فسيقلّل معجون الأسنان من التّهاب الحبوب، ويعمل على تنشيفها، ويتخلّص منها بوقت أسرع.
  • اختيار المنتجات المناسبةِ للبشرة: تحتوي بعض الكريمات التّجميليّة على المواد الكيميائيّة الضّارة بالبشرة، وخاصّةً لأصحاب البشرة الحساسة، مما تسبب احمرار البشرة، وتهيجها وظهور الحبوب، لذلك لا بدّ من فحص المنتج على اليد قبل وضعه على الوجه، ومعرفة مكونات المنتج قبل استخدامه.
  • التقيل من تناول الأطعمة الدهنية التي تهيّج البشرة، كالشوكولاتة، والمكسرات، والتوابل.

المقالات المتعلقة بكيف تحافظين على بشرتك من الحبوب