كيف تتعلم الدفاع عن النفس

كيف تتعلم الدفاع عن النفس

قد يتعرض بعض الأشخاص لحوادث إعتداء من أشخاص آخرين، إما بهدف الإزعاج والمضايقة، أو بهدف الإيذاء البدني والانتقام، أو بهدف السرقة وغيرها من الأهداف التي تسوّلها نفس المعتدي للقيام بذلك. وهذه الإعتداءات تتسبب عدا عن الألم الجسدي والبدني بالأذى النفسي، وقد يلجأ بعض الأشخاص الذين يعتدى عليهم إلى الإنطواء والخوف والشعور بالقلق الدائم والارتياب.

مهما كان الشعور الذي ينتاب الشخص الذي تم الإعتداء عليه، فلا بد له من أن ينهي هذا الشعور بالخوف والقلق، وذلك بأن يسعى لأن يتعلم كيفية الدغاع عن نفسه حتى لا يتكررمعه نفس الوقف، وفي الواقع لا بد للجميع من أن يحاول تعلم كيفية الدفاع عن النفس، وذلك للوقاية من أي نوع من الإعتداء ولدرء الأذى المحتمل.

حتى تتعلم كيفية الدفاع عن النفس فأنت بحاجة لثلاث أمور وهي : أن تجد فن الدفاع عن النفس المناسب لك، أن تجد المدرب المناسب لهذه الغاية، وأن يكون لديك العزيمة والرغبة في أن تتعلم كيفية الدفاع عن نفسك. ولذلك سنساعدك في هذا المقال في التعرف على بعض فنون القتال التي يمكنها أن تساعدك في الدفاع عن نفسك. من هذه الفنون ما يلي :

  • فن الكاراتيه : وهو من أحد أشهر الفنون القتالية، وأصل هذا الفن هو اليابان، ويعتمد هذا الفن على استخدام الأيدي والأرجل والركبتين للدفتع عن النفس والقتال، ولايعتمد هذا الفن على استخدام السلاح المادي فهو يعتمد على استخدام أجزاء الجسم المذكورة فقط بحيث يكن تسديد الضربة بشكل مستقيم.
  • فن الأيكيدو : وهو أيضاً من فنون القتال اليابانية، وهذا النوع من أنواع القتال تحتاج من الشخص أن يكون صافي الذهن وأن يكون قادراً على استغلال نقاط ضعف الخصم ضده، واستخدان هجومه ضده أيضاً وهذا هو مبدأ الأيكيدو.
  • فن وينغ تشون : وهذا الفن من الفنون القتالية الصينية، وهي تعتمد على استخدام ما يسمى بالخمس مسافات يُستخدم فيها كافة أجزاء الجسم وهي : **استخدام الأرجل في الركل وهذه هي المسافة الأولى.
    • استخدام اليدين في الضرب وهذه المسافة الثانية.
    • استخدام كل من الرأس المرافق والركب والأكتاف وهذه المسافة الثالثة.
    • التصارع أو المصارعة ومن ثم الرمي وهذه هي المسافة الرابعة.
    • والقتال على الأرض ومن ثم الإخضاع وهذه هي المسافة الخامسة. وقد استخدم الممثل بروس لي هذا الفن.

هناك فنون آخرى مثل المصارعة الحرة والملاكمة والمصارعة اليابانية والمصارعة اليابانية البرازيلية وأيضاً فن الجيت كون دو، وغيرها.

المقالات المتعلقة بكيف تتعلم الدفاع عن النفس