كيف تتعامل مع ناس يكرهونك

كيف تتعامل مع ناس يكرهونك

كثيراً ما نشعرُ بأنَّ الأشخاص من حولنا يكرهوننا ويكنّونَ لنا الضغينة دون أيّ سبب يُذكر، فنجدُ أنفُسنا نشعُر بالتوتُّر وعدم الارتياح عندَ التواجُد بقُربهم، والأمر نفسه بالنّسبة إليهم، فنجدهم يتصرّفونَ بغرابة ولؤم عندَ تواجدنا، فيظهُر ذلِك بطريقة حديثهم ولُغة جسدهم. قد يكون الأمر مُجرَّد شعور أو خوف نشعُر بهِ داخلنا، أو قد يكونُ مُجرّد سوء تفاهُم بينَ الطرفين، لذلِكَ علينا معرفة كيفيّة التعامُل مع هؤلاء الأشخاص لنستطيع المضي قِدماً في حياتنا.

التعامُل مع الأشخاص الكارهين لك طريقة التعامُل
  • تجنُّب أخذ الأمور شخصيّاً؛ فالكارهون هُم السبب دائماً بوصول الأمور إلى ما هيَ عليه، والأمر لا يتعلق بالشخص لذلِكَ عليهِ عدم لوم نفسه أو البحث عن سبب كُرههم لهُ، لذلِكَ عليهِ الثقة بنفسه وعدم إعطاء الآخرين الفرصة للتأثير عليه أو خلق الشك داخله.
  • تجاهُل التعليقات الحاقدة والكارهة، مع أنَّهُ من الصعب القيام بذلِك، إلّا أنّهُ على الشخص مُحاولة تجاهُلها وليوصل رسالة إلى هؤلاء الأشخاص بأنّهُ لا يكترِثُ إلى ما يشعرونَ به.
  • التحدُّث مع الكارهين عن المشاعر التّي يشعرونَ بها؛ فالتجاهل لن يُساعِد الشخص في كثيرٍ من الأحيان، فقد يكونُ مجبوراً على الحديث معهم لضرورات العمل أو الحياة الاجتماعيّة، لذلِكَ عليهِ التحدُّث معهم ليُساعدهم على تخطّي كُرههم لهُ.
  • تقليل الشخص لتفاعلاتهِ السلبيّة مع الكارهين؛ فإذا استطاعَ تغيير السلوكيّات أو الأمور التّي تجعل الآخرين يكرهونهُ من أجلها سيتخطّى الكثير من العقبات والخطوات للتعامُل معهم.
  • تغيير الشخص للمكان الذّي يجلسُ فيهِ بالعادة أو الطريق التّي يسلُكها في الذهاب إلى العمل لتفادي رؤية الكارهين أو حتّى التعامُل معهم بشكلٍ أو بآخر.

مُساعدة الناس لتخطّي كُرههم
  • الترفُّع عن الكارهين والحاقدين؛ فمهما كانت سلبيّة النّاس على الشخص أن يُحاول أن يُحافظ على إيجابيّته، عن طريق وضع الأمثلة العمليّة لهُم بكيفيّة التعامُل والحديث مع الآخرين.
  • التواصل معهم حول الصراعات الشخصية التّي خاضها الشخص؛ فبعض النّاس يشعرون وكأنهم هم الوحيدون الذين لديهم تجارب سلبية في الحياة، فبحديث الشخص عن تجاربه السلبيّة والمؤلمة قد يشعُر هؤلاء الأشخاص بالتعاطُف معهُ وتحسين علاقاتهم.
  • مُساعدة الكارهين على تحسين أنفسهم؛ فالشعور بالكُره قد يأتي من الخوف الداخليّ أو الشعور بعدم الأمان، لذلِكَ إذا تمَّت مُساعدة الكارهين على تخطّي هذا الشعور قد يُصبحون أشخاصاً أفضل.
  • تحدُّث الشّخص معهُم بِكُلّ صراحةٍ وشفافيّة عن الأسباب التّي تدفعهم للتصرُّف بعدائية وكُره اتجاههُ، فقد يكون الأمر مُجرَّد سوء تفاهُم من قبلهم أو قبل الشخص نفسه، لذلِكَ عليهِ الجلوس معهم والتحدُّث إليهم.

المقالات المتعلقة بكيف تتعامل مع ناس يكرهونك