ما هي امراض اللسان

ما هي امراض اللسان

يجهل الكثيرين بالأمراض التي تصيب اللسان ، هذا العضو المهم للإنسان ، لذا كان مِن المُستحسن بين حين وآخر تفقّد اللسان وبشكل خاص أمام المرآة .

اللسان بشكل عام وردي اللون ، تنتشر فيه النتواءات ، وفي حال إصابته بالمرض قد يتغيّر لون اللسان وملمسه أيضاً ، وفي أحيان أُخرى قد نشعر بألم به . وعامة فإن أمراض اللسان لا تُعد خطيرة ، وسُرعان ما يتم الشفاء منها وبشكل سريع ، مع الإشارة بأنّ التغيّر الذي يُصيب لون اللسان ، أو ألمه قد يعني أحياناً وجود مشكلات شائكة كنقص الفيتامينات مثل فيتامين ب 12 ، سرطان الفم ، ومرض الايدز .

اللسان الأبيض :

هناك عاملان يشكلان السبب الرئيسي الذي قد يكون وراء تغيّر لون اللسان إلى الون الأبيض وهم :

Leukoplakia

وهو من أمراض اللسان التي تعمل على نمو خلايا الفم بشكل مُفرط ، مُؤديّاً ذلك لتكوّن بقع بيضاء في داخل اللسان والفم ، ولا تعد ظاهرة خطيرة ، وتكون أكثر شيوعاً بين المدخنين ، مع الحرص على امكانية كونها من علامات السرطان المبكرة ، لذا كان من الافضل زيارة الطبيب لمعرفة السبب وراء البقع .

فطريات الفم

التي تعرف أيضاً بالمبيضات ، وهي فطر الخميرة الذي يكون تطوره داخل تجويف الفم ، ويكون عبارة عن طبقة بيضاء على اللسان ، كما ويوجد دائماً في القولون لدى كل شخص ، لكنه قد يبدأ بالإنتقال إلى مواقع أُخرى في الجسم ومنها اللسان ، وأسباب تنقُّله متعددة منها تناول حبوب منع الحمل ، الأدوية المضادة ، التوتر النفسي الحاد وبسبب الأمراض التي تصيب الغدة الدرقية .

اللسان شديد الحمرة :

قد يتغيّر لون اللسان إلى اللون الأحمر الغامق ، بالإضافة لملمسه الذي يُصبح مثل ملمس الفراولة ، وذلك نظراً لنقص الفيتامينات بشكل خاص ب 12 . إلتهاب اللسان : هو من الأمراض التي تؤدي إلى إنتفاخ اللسان ، تغيُّر لونه إلى اللون الأحمر ، ونسيجه الأملس ، و قد يكون سبب هذا الإالتهاب البكتيريا ، أو كميّة اللعاب القليلم في الفم ، أو ثُقب اللسان ، ومن خلال العلاج الطبي يتم إستجابة اللسان وبشكل جيّد .

اللسان الأسود والشعري :

هذه الحالة لا تعتبر شائعة بين الناس بل نادرة ، لكنها قد تصيب من يُعاني مِن سوء نظافة الفم تحديداً ، بالإضافة لِمن يتناول المضادات الحيوية أو يأخذ العلاج الكيميائي . ومن خلال براعم الذوقُ الصغيرة التي تكون على سطح اللسان ، فهي تبقى لدى الأغلب قصيرة قريبة من سطح اللسان ، كونها تتآكل بسبب أنشطة لسان وفم الإنسان اليومية ، لكن وعند بعض الأشخاص تُصبح هذه البراعم غير مُتآكلة ، وأكثر طولاً كخصلة الشعر . وهذا كله يجعل من اللسان أرض خصبة للبكتيريا ، التي قد تُغيّر لون اللسان إلأى الأسود ، أو تجعل لونه أكثر قتامة .

أمراض براعم الذوق واللسان :

وهي الأمراض التي تمنحنا الشعور بالألم في اللسان :

  • الصدمة : من خلال حرق اللسان ، عض اللسان ، والألم في حواف اللسان بسبب صرير الأسنان قد يؤدي لذلك . وأحياناً يتطلّب ما ذُكر علاجاً طبيّاً .
  • كُثرة التدخين .
  • قروح الفم التي قد تظهر بدون سبب واضح ,أحياناً بسبب التوتر النفسي ، وتكون ذات ألم شديد .
  • أمراض أُخرى تسبب هذا أيضاً مثل فقر الدم ، السكري ، السرطان ، كلها قد تكون مصحوبة بالشعور بوجود ألم في اللسان .