كيف أصبح قائداً

كيف أصبح قائداً

القيادة

تحتاج الجماعات إلى وجود القيادة الفاعليّة التي تعمل على تنظيم أمور أفراد الجماعة، وتحدّد واجباتهم ومسؤولياتهم اتجاه بعضهم البعض واتجاه الجماعة ككل، ويمكن تعريف القيادة بأنها القدرة على تحريك الناس اتجاه هدفٍ معيّن يضعه القائد أو يراه أنه المناسب، وتعتبر القيادة من أصعب الأمور نظراً لاختلاف طبائع الناس ورغباتهم وقدراتهم، والقدرة على جمع الناس باتجاهٍ معين يحتاج من القائد أن يتمتّع بصفاتٍ مميّزة وفذّة لتكون النتيجة إيجابيّة في النهاية.

كيفيّة الوصول إلى القائد الناجح

الشخصيّة القياديّة هي شخصيّة مميّزة تمتلك صفاتاً مختلفةً عن بقيّة الأفراد الموجودين، فعمليّة اختيار القائد لا تكون بالخطوة السهلة أو البسيطة وإنما تحتاج إلى الكثير من التفكير والدراسة والتريث، ولكن بالإضافة إلى اتصاف القائد بالشخصيّة المميّزة إلّا أنّه يجب أن يتّبع عدّة خطوات تساعده ليكون قائداً ناجحاً:

  • تحدّث بأسلوبٍ واضحٍ وأفكارٍ محددةٍ، فأسلوب حديثك مع الآخرين يحدّد مدى تجاوبهم معك واقتناعهم بأفكارك، فلا بدّ من أن تكون واضحاً ولطيفاً وودوداً بحيث تشعّ الإيجابيّة في نفوس الآخرين.
  • ابتعد عن اتخاذ القرارات أثناء الغضب أو الانفعال لأنها على الأغلب ستكون خاطئة، فاهدأ وبعد ذلك ادرس المسألة جيّداً من جميع الجهات، ثمّ اتخذ القرارات الصائبة.
  • ارفع سقف طموحاتك وأهدافك وحاول استغلال جميع مواهب ومهارات الفريق معك وأشعرهم بعظم السقف الذي تصبو إليه معهم وبرفقتهم.
  • كن مبادراً وشجاعاً في بعض القرارات الخاصة بعملك، فذلك يُشعر من يعملون معك بالأمان والقوة والحافز لإنجاز الأعمال بشجاعة.
  • كن مستمعاً جيداً وفكر قبل تصديق الأمور التي تصلك حتّى لا تصبح فريسة الانقياد خلف المعلومات الخاطئة التي تقودك لاتّخاذ القرارات الخاطئة والظالمة لبعض الأفراد على حساب الأفراد الآخرين.
  • اعمل ضمن فريقٍ وكن خير شريكٍ فبالرغم من أنك القائد لا يعني ذلك أن تنفرد بالقرارات والقوانين دون الرجوع إلى بقيّة الفريق فأنت تعمل ضمن جماعةٍ ويمكن لهذه الجماعة أن تنظم التحالفات ضدك.
  • تابع التطورات التي تظهر على صعيد عملك وكل ما يخصه أولاً بأول حتى تبقى محيطاً بكل جديد، وكن مبدعاً وخلاقاً وقادراً على ابتكار الحلول للمشكلات بطرقٍ إبداعيّة بعيداً عن التبعيّة والتقليد، فلا بأس في قراءة الكتب والتجارب السابقة لبعض الشخصيّات الناجحة لتتعلّم منها.
  • قدّم المساعدة للمحيطبن بك ولا تكن جامداً وقاسيّاً فجميع الأشخاص يمرون بظروفٍ تحتاج إلى التعاطف، وعندما يشعر أفراد الفريق بعطف مديرهم والتماسه لحاجاتهم فإنهم يخلصون في العمل بشكلٍ أكبر.
  • قدّم الحوافز والمكافآت عند إنجاز الأعمال بالشكل المطلوب وخصّص المبدعين من أجل تحفيزهم على زيادة الإبداع.

المقالات المتعلقة بكيف أصبح قائداً