كيف ازيل حروق الشمس

كيف ازيل حروق الشمس

التّعرض للشّمس بشكل مستمر يؤدّي إلى احتراق البشرة، وبذلك يصبح خطر بروز إشارات التّقدم في السّن أكبر، كما أنّ وجود مثل هذه الحروق يشوّه جمال البشرة، ويحاول أكثر الأشخاص تجنب التّعرض لأشعّة الشّمس إلا أن أمراً كهذا يصعب القيام به دوماً، كما أن الجسم يحتاج للشّمس لما تحتويه من أشعّة مفيدة جداً للبشرة، ولكن يمكن إستخدام كريمات واقية للشّمس للتخفيف من الأشعّة الحادّة والتي تقوم بعكس الأشعّة الضارة والعمل على إمتصاص الأشعة المفيدة.

وفي حالات إحتراق البشرة من أشعّة الشّمس هناك بعض النّصائح يجب إتباعها للتخلّص من هذه الحروق:

أولاً: إستخدام البابونج، البابونج يعتبر أولى الطرق التي تعمل على تهدئة البشرة كما تعمل على تفتيحها، ما يقوم به البابونج هو عملية إصلاح للخلّايا التّالفة وامتصاص للأشعّة فوق البنفسجية الضارة، كما أنه يهدئ الأعصاب المتهيجة بسبب أشعة الشّمس مما يزيل الإنتفاخ الحاصل.

ثانياً: خلّ التفاح، يقوم خلّ التفاح بتهدئة البشرة وحمايتها من التقشر الذي تسببه الشّمس، كما أنه من فوائد خلّ التفاح أنه يخفّف ألم الإحتراق، ولكنّه لا يستخدم على الجلد مباشرة وإنّما بعد إضافة الماء إليه.

ثالثاً: زيت الخزامى العطري، يقوم هذا الزيت بعملية تهدئة وتخفيف للتهيج وإزالة للإحمرار، ولكن يجب الحذر من أن هذا الزّيت لا يناسب جميع البشرات، حيث تتحسس بعض البشرات من هذا الزيت؛ لذلك ينصح بإستخدامه على اليد قبل وضعه على الوجه حتى لا يزداد الوضع سوءاً.

رابعاً: زيت النّعناع، له دور كبير في عملية تهدئة التهيج وتخفيف الإحمرار، حيث يضاف بضع قطرات من هذا الزيت إلى كريم مرطب وتدهن به البشرة، الا أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار قوة زيت النعناع، فلابد قبل إستخدامه من فحصه على البشرة للتاكد من عدم تحسس الجلد منه.

خامساً: اللبن، وهو أكثر الطرق شيوعا واستخداماً، كما أن نتائجه سريعة للغاية لما يقوم به من تلطيف للبشرة وتبريد، فهذا يعمل على تخفيف ألم الحرق، ومن ثم إزالة للحروق، وهذا المفعول لا يقتصر فقط على اللبن وإنما يشمل كل مشتقات الحليب، فكلها تعمل بدورها على معالجة الحروق وتبريد المنطقة المصابة.

سادساً: جيل الصبار، يعرف جيل الصبار بفوائده الجمة للبشرة وللشعر، وواحدة من هذه الفوائد هي تهدئة البشرة وتخفيف إحمرارها، وبذلك يزيل الحروق الناتجة من أشعة الشّمس المؤذية، فهو يحتوي على مضادات للأكسدة والالتهاب التي تعالج الحروق من جذورها.

سابعاً: البطاطا، للبطاطا دور كبير في علاج حروق البشرة لما تحتويه من النشا الذي يزيل الإحمرار ويهدئها، كل ما عليك فعله هو فرك البشرة بقطعة من البطاطا، بهذه الطريقة يتم تبريد وتلطيف مكان الحرق، كما أن هناك طريقة أخرى لإستخدام البطاطا وذلك بمزج سائل البطاطا بالماء البارد ومن ثم دهن الوجه بالمحلول الناتج على الوجه والبشرة.

 

المقالات المتعلقة بكيف ازيل حروق الشمس