كيف أنظم أكلي اليومي

كيف أنظم أكلي اليومي

تنظيم الوجبات

لا شكّ بأنّ التنظيمَ اليومي للأكل وإعطاءَ الاهتمام للجانب الصحيّ و تغذية الإنسان سينعكسُ إيجاباً على كافّة جوانب حياةِ الإنسان، الصحيّة والجسديّة، والاجتماعيّة، والعمليّة؛ فصحّةُ الإنسان هي أساسُ كلّ شيء، فإذا تمتّعَ بصحّة جيدة أصبح بإمكانه تحقيقُ كلّ ما يريد، وصحّة الإنسان تحدّدُها العادات الغذائيّةُ اليوميّة التي يتبعها الإنسان في حياته. سنذكرُ في هذا المقال بعضَ النصائح التي تساعدُ على تنظيمِ الأكل اليوميّ بطريقةٍ صحيّة.

كيفيّة تنظيم الأكل اليوميّ

هناك الكثيرُ من النصائح التي تساعدُ على تنظيمِ الأكل اليوميّ للإنسان، ومنها:

  • الحرصُ على تناول ثلاثِ وجبات في اليوم على الأقلّ مع عدم التفريط في أيّ وجبة، وهناك بعضُ الدراسات التي تنصحُ بزيادة عدد الوجبات اليوميّة إلى خمس أو ستّ وجبات مع الحرص على تقليل حجم الوجبة الواحدة، وتوزيعها على أوقاتِ اليوم، ومن شأن هذه الطريقة إمدادُ الجسم بالعناصر، والفيتامينات، والسكريّات الّلازمة للجسم، وبالتالي تساعدُ على سدّ حاجاتِ الجسم المختلفة باعتدال.
  • التركيز على تناول الوجبات الغنيّة بالعناصر التي يحتاجُها الجسمُ بشكل يوميّ، والحرص على أن تحوي الوجبة على معظم احتياجات الجسم اليوميّة، مثل: منتجات الألبان، والحبوب الكاملة، والخبز، والفواكه، والخضار، ومصادر البروتين من الدجاج والّلحم والسمك والبيض.
  • الحرصُ على تناولِ الوجبات الغذائيّة بعيداً عن التلفاز أو الكمبيوتر الشخصيّ؛ لأنّ تناولَ وجبة الطعام أثناءَ هذه الفترات سيجعلُ الإنسان يتناولُ كميّة كبيرة تزيدُ عن حاجة الجسم دون الانتباه إلى ذلك.
  • الحرص على تناول وجبة الفطور وعدم إهمالها بأيّ حالٍ من الأحوال، فوجبةُ الفطور هي أهمّ وجبة في اليوم، فهي بمثابة الوقود الضروريّ لتشغيل محرّك الجسم، كما يجب الحرص على عدم تأخير تناول الفطور بحيث يكون قريباً من فترة الظهيرة؛ لأنّ ذلك سيعطل عملية الأيض التي يقومُ بها الجسم والّلازمة لتمتعه بصحة أفضل.
  • الحرص على تناول الخضار والفواكه بكثرة؛ فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة، والفيتامينات، والمعادن التي يحتاجُها الجسم والعقل ليبقى بصحّة ممتازة.
  • الحرصُ على عدمِ الوصول إلى حالةِ الجوع الشديد التي قد تصيبُ الإنسان؛ لأنّه في حال الوصول إلى هذه المرحلةِ سيقومُ الإنسان بتناول كميّة كبيرة من الطعام تفوقُ حاجة جسمِه اليوميّة.
  • الاهتمام بتناول الأكل الصحيّ والبيتيّ بعيداً عن الوجبات السريعة والمقالي والمليئة بالدهون المشبعة، والتي تؤذي الجسم أكثرَ من أن تقوم بنفعه.
  • الابتعاد عن تناول الطعام قبل النوم، وكذلك بعد ممارسة الرياضة مباشرةً؛ لما لهذه العادات من تأثيراتٍ سلبيّة على صحّة الإنسان، كما أنّها تسبّب ُزيادة في الوزن وتراكم الدهون.

المقالات المتعلقة بكيف أنظم أكلي اليومي