كيف أنظف العدسات اللاصقة

كيف أنظف العدسات اللاصقة

تلجأ العديد من الإناث إلى استخدام العدسات الطبيّة اللاصقة بدلاً من استخدام النظارات الطبية ذات المظهر غير المحبّب، أو إجراء عمليّة الليزك ذات التكلفة العالية والمخاطر المحتملة، ويمكن وضع العدسات اللاصقة لعدّة ساعات خلال اليوم لتعديل البصر بالشكل المطلوب، لكن لا بدّ من الالتزام بعدد من التعليمات الخاصّة بالعدسات، وذلك حتى نتجنّب حدوث مشاكل وأضرار جسيمة بالعين قد تؤثّر على قوة البصر، أو تحدث التهابات تؤذي العين بشكلٍ كبير، وقد تصل أحياناً إلى فقدان البصر؛ إذ لا بدّ أن نؤكّد على أهميّة إزالة العدسات قبل الخلود إلى النوم، كذلك يجب التنبّه إلى أهميّة تنظيف العدسات وتعقيمها يومياً قبل وبعد استخدامها، وهذه العمليّة لا تتطلّب سوى بضع دقائق قليلة.

طريقة تنظيف العدسات اللاصقة
  • يجب أولاً قبل استخدام العدسات وإخراجها من العلبة الخاصة بها غسل اليدين جيداً بالماء والصابون المعقّم والقاتل للبكتيريا، ثمّ غسل العينين جيّداً بالماء مع ضرورة تجفيف اليدين من الماء بمنشفة ليس لها وبر، وذلك حتّى نضمن عدم تلوّث العدسات أو محلولها بالجراثيم الّتي غالباً ما تكون ملتصقةً على أيدينا دون أن نشعر.
  • نخرج العدسات من العلبة الخاصّة بهما، ونقوم بتنظيف كلّ واحدة على حدة جيّداً، وذلك بإضافة محلول تعقيم العدسات "يصرف بوصفه من الطبيب المختص " على كلّ عدسة لوحدها، وقومي بفرك العدسة بأصبعك النظيف جيّداً لضمان التخلص من أغلب الجراثيم التي تلتصق بسطح العدسة عادةً جراء ترسب طبقة البوفيليوم فوقها، والتي تتسبّب بالتهابات مفاجئة في العين، وكرّري وضع المزيد من المحلول المعقّم حتى يتم شطف وتنظيف العدسة من الداخل والخارج .
  • قومي بتجفيف العدسات جيداً، ثمّ أعيديها إلى علبة الحفظ، ولكن بعد تنظيف العلبة تماماً بمحلول معقّم وتجفيفها بقلب العلبة باستخدام منديل نظيف حتى تجفّ بالهواء.
  • لا بدّ من تجديد محلول التعقيم في كلّ مرة قبل إعادة العدسات إلى علبة الحفظ المنظّفة بالمعقّم.
  • ضعي العدسات في علبة الحفظ التي تحتوي على المحلول المعقّم طوال الليل حتى الصباح، مع تكرار هذه العمليّة يومياً قبل وبعد الاستخدام .
  • تجنّبي استخدام ماء الصنبور لغسل العدسات أو علبة الحفظ؛ لأنها غالباً ما تحتوي على العديد من البكتيريا والجراثيم، والتي تسبّب التهابات ومشاكل كبيرة في العين .
  • احرصي على استبدال العدسات كلّ فترة حتى لا تضرّ بالعين، وعادةً ما يتم تغيير العدسات شهريّاً للحصول على أفضل النتائج وتجنّب أمراض العين.
  • امنحي العين وقتاً من الاستراحة والتهوية من فترةٍ لأخرى دون وضع العدسات اللاصقة، وتجنّبي وضع العدسات لساعات طويلة متواصلة .

المقالات المتعلقة بكيف أنظف العدسات اللاصقة