العناية بالجسم والبشرة

العناية بالجسم والبشرة

البشرة

يَتعرّض الجسم والبشرة للكثير من المشاكل الصحيّة والجمالية؛ فالبشرة الجزء المكشوف من الجسم والمُعرّض لكافة التغيرات البيئية والجوية، إلى جانب تعرّضها السريع لبعض الإصابات البكتيرية والفيروسية والالتهابات الفطرية، أما الجسم فيحتوي على مناطق تتعرق بكثرة وتَبعث روائح كريهة إن لم يتم تنظيفها والاعتناء بها باستمرار، لذلك يجب اتّباع مجموعةٍ من الطّرق الطبيعيّة البسيطة للعناية بهما، إضافةً لتغيير بسيط في بعض عادات الأطعمة.

تُعتبر السيّدات أكثر اهتماماً ببشرتهنّ وأجسامهن من الرجال، وذلك لما للبشرة من دور في زيادة جمالهنّ، وزيادة جذب الأنظار إليهن، فكلّما اكتسبن بشرةً صافيةً ونقية وناعمة كبشرة الأطفال شَعرت السيدات بثقة كبيرة بأنفسهن، كما أنّه كلّما كان الجسم نظيفاً جعلهنّ يثقن بأنفسهن.

طرق العناية بالجسم والبشرة
  • البدء من الداخل: وذلك يعني تغيير الكثير من العادات الغذائية واستبدالها بالأفضل؛ فيجب تناوُل الأطعمة التي تحتوي على نسبٍ كبيرة من الفيتامينات، خاصّةً فيتامين سي وفيتامين أ، لذلك يجب تناول كميّاتٍ كبيرة من الفواكه والخضار، أمّا بالنسبة للسوائل فلها الدور الأكبر في العناية بالجسم والبشرة فيجب شرب ما يزيد عن لترين من الماء يومياً وذلك لدوره الكبير في زيادة الدورة الدموية بالجسم، وبالتالي إكساب البشرة الصفاء والنضارة.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة يومياً؛ فهي مفيدة لشدّ البشرة وإغلاق مسامها وجعلها تبدو أصغر عمراً.
  • استخدام العطور ومزيلات العرق ذات الروائح الجميلة واستخدامها للجسم بشكل يومي؛ فذلك يزيد من نظافة البشرة ويمنع الروائح الكريهة، إضافةً لقدرتها على إعطاء المستهلك الثقة بالنفس والشعور بالارتياح.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية للبشرة؛ وذلك بالاستحمام مرّتين في الأسبوع وفرك الجسم بالمنظفات الخاصة به والتي غالباً ما تكون مرطّبةً له وقادرة على تنعيمه، كما يجب إزالة شعر الجسم الزائد باستمرار حتى لا يتراكم عليه العرق والجراثيم وما يتبعها من مشاكل جلدية توصف بالخطيرة أحياناً.
  • مراجعة الطبيب بسرعة إن أصيبت البشرة بأي نوع من الالتهاب، وعدم ترك الالتهاب لمدّة زمنية طويلة دون علاج حتى لا تتمدّد، ولا تترك مكانها آثار داكنة غير مرغوبة.
  • عدم التعرّض لأشعة الشمس لساعات طويلة وخاصّةً في ساعات الظهيرة؛ فهي تَحتوي على أشعة ضارة بالبشرة والجسم، كما أنها تجفّف البشرة وتجعلها خشنة، وإن كان التعرّض للشمس أمر مُلح فيجب استخدام واقي الشمس الطبي.
  • ترطيب البشرة والجسم يومياً باستخدام الكريمات الطبية المعروفة والابتعاد عن الرخيصة وغير العروفة، كما يُمكن ترطيب الجسم بمجموعةٍ من المواد الطبيعية، ومنها:
    • زيت جوز الهند، ويتمّ وضع القليل منه على الأصابع ومن ثمّ تدليكه على البشرة بحركاتٍ دائرية ناعمة لمدّة 15 دقيقة على الأقل.
    • زيت الزيتون: وهو متوافر في المنازل باستمرار، ويمكن استخدامه وحده على البشرة، أو مزج معه قطرات من الليمون لحلّ مشاكل البشرة المتنوّعة؛ كمشكلة الحبوب والبثور، ومشكلة التبقّعات الداكنة.

المقالات المتعلقة بالعناية بالجسم والبشرة