كيف أكون نشيطة في شغل البيت

كيف أكون نشيطة في شغل البيت

الخمول والكسل

كلّنا نمرّ بفتراتٍ في حياتنا نشعر بها بالخمول وقلّة النّشاط وعدم الرّغبة بعمل أيّ شيء، ولا نرغب سوى بالنوم وترك أطنان الأعمال الواجبة علينا تتراكم دون رغبةٍ بإتمامها، الأمر الّذي يُوصل إلى منزلٍ غير منظّمٍ وغير نظيفٍ، وفي هذه الحالة يجب التفكير بطرقٍ لزيادة النشاط والطاقة للتمكن من الحفاظ على منازلنا نظيفةً ونتمكّن من إتمام أعمالنا اليوميّة، لذا سنذكر في هذا المقال طرقاً قد تساعد على ذلك.

طرق زيادة النشاط

عند الشّعور بالخمول وانعدام الطّاقة في الجسم ينبغي مراجعة الطّبيب وعمل الفحوصات اللّازمة للتّأكّد من عدم الإصابة بأي مرضٍ، ومعرفة نسبة الفيتامينات والمعادن في الدم، فإن كانت طبيعيّةً من غير نقصانٍ يمكن اتّباع النّصائح الآتية لزيادة النّشاط:

  • استيقظ في نفس السّاعة يوميّاً وتناول فطورك في مكانٍ مشمسٍ ومضيءٍ؛ لأنّ السّاعة البيولوجيّة في جسم الإنسان تتأثّر بعوامل الضّوء، فعندما تتعرّض للشّمس مدّة نصف ساعةٍ على الأقلّ تجدد نشاطها وبالتّالي تتمكّن من مزاولة أشغال المنزل بشكلٍ كفؤ أكثر.
  • خفّف تناولك للموادّ الغنيّة بالكربوهيدرات بحيث تصبح أقلّ من 150 جراماً في اليوم، وتناول حصصاً أكثر من البروتين الصحيّ؛ لأنّها تؤدّي إلى زيادة النّشاط والطّاقة في الجسم، واحرص على تناول خمس حصصٍ من الخضار وحصّتين من الفواكه وثلاث حصصٍ من النّشويّات، مثل: الأرز، والباستا، والخبز، ويفضّل أن تكون بقمحٍ كاملٍ.
  • تناول مشروبك الغنيّ بالكافيين في وقتِ ما بعد الظّهيرة بدلاً من الصّباح الباكر، لأنّك عند تناوله في الصّباح لن تستفيد من فوائده المنبّهة عندما تشعر بالنّعاس في فترة ما بعد الظّهيرة أو العصر، وبالتّالي يقلّ نشاطك في ذلك الوقت ولن تتمكّن من مزاولة أعمالك، بينما تناوله في فترة ما بعد الظّهيرة سيبقيك يقظاً ونشيطاً.
  • تناول وجباتك اليوميّة من فطورٍ وغذاءٍ وعشاءٍ في نفس الوقت كلّ يوم، فمثلاً عند اعتيادك على تناول الفطور في السّاعة السّابعة صباحاً يعتاد جسمك على هذه الوجبة ويحتاجها، وإذا أهملتها لن تتجدّد طاقة جسمك ولن تأخذ السّعرات الحراريّة اللّازمة لها.
  • حاول الاسترخاء لفتراتٍ قصيرةٍ ومرّات متكرّرةً خلال النّهار حتّى يرتاح جسمك وتسترخي عضلاتك ودورتك الدّمويّة، بدلاً من الاسترخاء مرّةً أو مرّتين فقط ولفتراتٍ طويلة.
  • اخرج للتّنزّه تحت ضوء الشّمس عند شعورك بالتّعب والنّعاس والخمول بدلاً من أخذك لقيلولةٍ، لتستفيد من أشعّة الشّمس.
  • حاول أن لا تراكم الأعمال المنزليّة والأشغال الواجبة عليك في المنزل ونظّف المنزل أوّلاً بأوّل، ولا تنم دون أن تنتهي من كلّ الأعمال لتستيقظ بنشاطٍ وراحة.

المقالات المتعلقة بكيف أكون نشيطة في شغل البيت